المرور ينهي الجدل حول موعد انتهاء فترة تخفيض سداد المخالفات المرورية بالمملكة 

قامت إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية بإنهاء الجدل المنتشر حول عودة قيمة المخالفة غير المسددة بعد انتهاء فترة التخفيض 50%، التي تأتي ضمن مبادرة وزارة الداخلية بتخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بإعفاء قدره (50%) من قيمة غرامات المخالفات المرورية المسجلة على مرتكبيها إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، وسوف نعرض لكم في السطور التالية كل مايتعلق بهذا الأمر بالتفصيل.

تخفيض سداد المخالفات المرورية

وفيما يتعلق بتخفيض سداد المخالفات المرورية بالمملكة السعودية، رد حساب المرور على استفسار بشأن قيمة المخالفات غير المسددة عقب انتهاء الفترة، قال حساب “المرور السعودي” على منصة “إكس” إنه في حال انتهاء فترة سريان التخفيض 50% دون سداد المخالفة تعود قيمة غرامة المخالفة للقيمة نفسها قبل التخفيض، ويُشار إلى أن مخالفات التفحيط، وقيادة المركبة تحت تأثير ممنوعات، أو مخدر، أو عقاقير تحذر القيادة تحت تأثيرها، إضافة إلى تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 50 كلم/ ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة 120 كلم/ ساعة فأقل، وتجاوز السرعة المحددة بأكثر من 30 كلم/ ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة 140 كلم/ ساعة، لا تشملها مبادرة تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بإعفاء قدره 50%، ويسري التخفيض على المخالفات المرتكبة قبل تاريخ 18 إبريل من عام 2024.

سداد المخالفات المرورية

أبرز الأسئلة الشائعة عن تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية:

  • ما المخالفات التي يسري عليها التخفيض؟ -يسري التخفيض على جميع المخالفات المرتكبة حتى اليوم السابق الإطلاق التخفيض.
  • ما المخالفات التي يعد عدم ارتكابها شرطاً للاستفادة من التخفيض؟ -هناك 4 مخالفات إذا تم ارتكاب إحداها أثناء فترة سريان التخفيض لا يستفاد من التخفيض، وهي: التفحيط، قيادة المركبة تحت تأثير ممنوعات أو مخدر أو عقاقير محذر من القيادة تحت تأثيرها، تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (50) كم/ ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة (120) كم/ ساعة فأقل، تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (30) كم/ ساعة. في الطريق الذي سرعته المحددة (140) كم/ ساعة.
  •  متى تنتهي مهلة الـ (6) أشهر لسداد تخفيض المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%؟ -تبدأ مهلة الـ (6) أشهر لسداد تخفيض المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50% بتاريخ 18/ 4/ 2024م وتنتهي بتاريخ 18/ 10/ 2024م.

المخالفات المرورية بالمملكة

كما أكد المتحدث الرسمي للمرور، على أن  التخفيض يشمل المواطنين والمقيمين والزوار، مما يؤكد اهتمام القيادة الرشيدة بكل من يعيش على أرض المملكة، وأضاف: أن الالتزام بأنظمة السلامة وعدم ارتكاب المخالفات المرورية، يسهم في التقليل من الحوادث المرورية ويحقق السلامة لجميع سالكي الطرق، مشيراً إلى أن تخفيض المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50% يُسهم في تعزيز وعي المجتمع بالتقيد بالأنظمة المرورية بما يحقق السلامة لمرتادي الطرق.