الأضرار الناجمة عن سيول حضرموت اليوم في اليمن وتحذيرات مركز الإنذار المبكر

شهدت محافظة حضرموت بدولة اليمن منخفضًا جويًا اليوم أدى إلى جريان السيول والفيضانات، كما حذرت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية من احتمال تعرض المنطقة لانهيارات صخرية؛ لذا وجه مركز الإنذار المبكر تحذيراته للمواطنين التي سنتعرف عليها في السطور التالية. كما سنتعرف أيضًا على أبرز الأضرار الناجمة عن سيول حضرموت اليوم في اليمن.

الأضرار الناجمة عن سيول حضرموت اليوم

تعرضت محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن إلى سيول جارفة اليوم؛ بسبب هطول الأمطار الغزيرة على محافظة اليمن؛ مما سبب العديد من الأضرار التي أثرت سلبيًا على البنية التحتية والممتلكات والأرواح. من أبرز أضرار سيول حضرموت ما يلي:

  • أدت السيول الجارفة إلى غرق العديد من المناطق، وجرفت الكثير من سيارات المواطنين.
  • كما تسبب في قطع خطوط الطرق الرئيسية بين الساحل ووادي حضرموت والمناطق الشرقية.
  • كما قطعت السيول الطريق الدولي الذي يؤدي إلى سلطنة عُمان.
  • لقي شاب حتفه غرقًا في المكلا “عاصمة حضرموت”؛ بسبب السيول الجارفة.

مناطق معرضة لخطر الانهيارات الأرضية

حددت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية المناطق المعرضة لخطر الانهيارات الصخرية، والتي منها منطقة المكلا القديمة؛ وذلك بسبب وجود بعض الكتل الصخرية غير المستقرة على مجاري السيول وفي بعض الطرق في المنطقة المعرضة للمنخفض الجوي والسيول الجارفة.

أهم تحذيرات مركز الإنذار المبكر

أصدر مركز الإنذار المبكر توقعاته بشأن حالة الطقس الأيام القادمة، حيث أوضح أن بعض المناطق معرضة لهطول الأمطار الغزيرة خلال الساعات القادمة ومنها مناطق المحافظة الشرقية؛ مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث الفيضانات والانهيارات الصخرية؛ لذا قام المركز بإصدار بعض التحذيرات المهمة للمواطنين لمواجهة هذه الأحداث دون حدوث أضرار جسيمة في الممتلكات والأرواح. من أهم هذه التحذيرات ما يلي:

  • قام المركز بمناشدة جميع المواطنين بأخذ الحيطة والحذر أثناء فترة المنخفض الجوي والسيول الجارفة؛ للحفاظ على الأرواح والممتلكات.
  • كما شدد على ضرورة الابتعاد عن أماكن مجاري السيول والمناطق المعرضة لخطر الانهيارات الصخرية.
  • كذلك شدد المركز على ضرورة ابتعاد المواطنين عن أماكن تجمع المياه في البرك والأودية أثناء وبعد فترة هطول الأمطار.