الموارد البشرية توضح خطوات وشروط إلغاء ملف المنشأة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن الإجراءات اللازمة من شروط وخطوات إلغاء ملف المنشأة بوضوح، حيث أكدت ضرورة تسوية وضع العمالة قبل أي إجراء آخر، سواء بنقل الخدمة أو الخروج النهائي، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الموارد البشرية وذلك ردا عبر الموقع الرسمي للوزارة على منصة إكس

خطوات إلغاء ملف المنشأة

قامت إدارة الموارد البشرية بالرد على الاستفسارات عبر حسابها الرسمي في منصة إكس، حيث أكدت على إلغاء تراخيص المنشأة عند الضرورة، تلاها إلغاء ملف المنشأة من خلال الخدمات الإلكترونية المخصصة، وتشير الوزارة إلى إطلاق خدمة جديدة على البوابة الإلكترونية لتمكين ممثلي المنشآت من تحديث بيانات العمالة. يمكن الاطلاع على التفاصيل والخطوات المطلوبة من خلال الموقع الرسمي للوزارة.

فيما يتعلق بالخدمة الجديدة، يقوم المستخدم بتحديد خدمة “استعراض/تحديث بيانات عامل من القائمة المتاحة، ومن ثم يقوم بإدخال رقم الهوية أو الإقامة أو الحدود للاستعلام عن العامل، ويتم بعد ذلك عرض أو تحديث بياناته، وأكدت الموارد البشرية من أن هذه الخدمة متاحة لممثل المنشأة المخوّل عبر الدخول إلى البوابة الإلكترونية واختيار المنشأة.

تأمين العقود للعمالة المنزلية

وأوضحت الوزارة أن هذه الخدمة ستغطي عقود استقدام العمالة المنزلية لأول سنتين من بداية العقد، ضمن الإجراءات المتبعة لتعاقد صاحب العمل مع مكتب أو شركة الاستقدام. وسيكون التأمين اختياريًا لصاحب العمل بعد مضي سنتين من بداية العقد. وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخدمة متاحة حاليًا لعملاء مساند، حيث تم إطلاقها سابقًا لعملاء المنصة اعتبارًا من بداية عام 2023م، وبلغ عدد العملاء الذين اختاروا الخدمة أكثر من 175 ألف عميل.

تأتي هذه الخدمة في إطار جهود الوزارة لتطوير قطاع الاستقدام وحماية حقوق العامل وصاحب العمل. وقد سبق أن أطلقت الوزارة برنامج حماية الأجور للعمالة المنزلية، بهدف حفظ حقوق أجورهم في المملكة، إضافة إلى برنامج العقد الموحد في استقدام العمالة المنزلية الذي يضمن وجود عقد موحد يحفظ الحقوق التعاقدية للطرفين، بالإضافة إلى تحديد سقف أعلى لاستقدام العمالة المنزلية من بعض الدول وتوقيع العديد من الاتفاقيات المشتركة.