هيئة الزكاة والضريبة تتلقى استفسارا بشأن ضريبة التصرفات العقارية للورثة

أفصحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة السعودية؛ عن طريقة وآلية دفع ضريبة التصرفات العقاريه لورثة المتوفى، وجاء ذلك في رد من الهيئة، عبر حسابها في منصة إكس على سؤال مستفيد قال فيه : “السلام عليكم ، كيف يتم دفع ضريبة التصرفات العقاريه لورثة متوفى ، حيث إن المتوفى لا يمكن أن يسجل الدخول بسبب الوفاة؟”، وسوف نعرض لكم في السطور التالية كيفية دفع ضريبة التصرفات العقارية للورثة، وإمكانية الاستفادة من المبادرة التي تم إطلاقها.

ضريبة التصرفات العقارية للورثة

وتفاعلت الزكاة والجمارك على هذا السؤال موضحة: “وعليكم السلام .. عزيزي عبدالعزيز، يتعين على الوكيل الشرعي تسجيل العقار واختيار طبيعة مقدم الطلب وكيل الورثة”، كما يجب إدخال نوع هوية أحد أطراف الوكالة، رقم هوية أحد أطراف الوكالة، رقم الوكالة الشرعية، ويتم تحديد مسار التوثيق وزارة العدل أو توثيق التصرف العقاري للحالات الأخرى”.

إعفاء المكلفين من غرامات التأخر

وفي هذا الشأن، خاطبت هيئة الزكاة جميع المكلفين الخاضعين للأنظمة الضريبية إلى المسارعة للاستفادة من مبادرة “إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية”، والتي تنتهي في 30 يونيو القادم 2024م، كما أوضحت أن المبادرة تتضمن إعفاء المكلفين من غرامات التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، والتأخر في السداد، والتأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية، إضافة إلى غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، وغرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية، والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

الاستفادة من المبادرة

وبالنسبة لأوجه الاستفادة من هذه المبادرة التي تم إطلاقها من قبل هيئة الزكاة والضريبة بالمملكة السعودية، فأوضحت الهيئة شروط الاستفادة من المبادرة، مع العلم أن المبادرة لا تشمل الغرامات المرتبطة بمخالفات التهرب الضريبـي، والغرامات التي تم سدادها قبل تاريخ سريان هذه المبادرة، وجاءت الشروط على النحو التالي:

  • أن يكون المكلف مسجلًا في النظام الضريبي.
  • وأن يتم تقديم جميع الإقرارات واجبة التقديم للهيئة.
  • وسداد كامل أصل دين الضريبة المتعلق بالإقرارات الضريبية المستحقة.
  • مع إمكانية التقدم للهيئة بطلب تقسيطها، شرط أن يتم تقديم الطلب أثناء سريان المبادرة.
  • يتم الالتزام بسداد جميع الأقساط المستحقة خلال مواعيد استحقاق سدادها وفق خطة التقسيط المعتمدة من الهيئة.