موعد بدء تطبيق التوقيت الصيفي وتغيير الساعات

بدأ العد التنازلي لعودة التوقيت الصيفي وتغيير التوقيت الشتوي المعمول به في هذه الأيام، حيث يسعى المواطنون لمعرفة موعد تغيير الساعة وهل سيتزامن مع نهاية إجازة العيد أم لا. بعد توقف دام سبع سنوات منذ عام 2016، أصدرت الحكومة المصرية بيانًا يعلن فيه عن عودة التوقيت الصيفي والشتوي مرة أخرى، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

التوقيت الصيفي

تم إلغاء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر منذ سبع سنوات، وشهدت الجمعة الأخيرة من شهر أبريل للعام الماضي عودته للتنفيذ، حيث يتم زيادة الساعة بـ 60 دقيقة وفقًا لما أعلنه المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري. أكد “الخشن” في تصريحات سابقة عن عودة التوقيت الشتوي بموجب القانون رقم 24 لعام 2023 الصادر عن مجلس النواب.

وقد أوضح الخشن أن التوقيت الشتوي بدأ في 27 أكتوبر وسينتهي في 26 أبريل 2024، وفي اليوم التالي سيتم تطبيق التوقيت الصيفي لعام 2024 بإعادة ضبط الساعات مرة أخرى بزيادة ساعة كاملة، ليبدأ التوقيت الصيفي.

بدء تطبيق فرق التوقيت

وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي، في يوم الاثنين الموافق 17 إبريل 2023، على قانون رقم 24 لسنة 2023 المتعلق بتنفيذ نظام التوقيت لفصل الشتاء والصيف وينص القانون على تطبيق التوقيت الشتوي في آخر جمعة من شهر أكتوبر من كل عام، وتبدأ فترة تنفيذ هذا النظام لمدة 6 أشهر حتى آخر خميس من شهر إبريل من العام التالي، وفقًا للجدول الزمني المحدد. وفي هذا السياق، يوافق آخر جمعة من شهر إبريل يوم 26، وهو الموعد الرسمي لبدء التوقيت الصيفي في مصر.

مميزات التوقيت

وأوضح مجلس الوزراء أن تطبيق توقيت الصيف يحمل العديد من المزايا التي تسهم في تحقيق مكاسب للدولة، من خلال تقليل استهلاك الطاقة، وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة التي تشهدها البلاد. ووفقًا للتقويم الزمني، ينتهي فصل الشتاء رسميًا في مصر في يوم الأربعاء الموافق 20 مارس، وبعدها يبدأ فصل الربيع لمدة 3 أشهر، وفي يوم الخميس 20 يونيو 2024 يبدأ فصل الصيف.

كما تثير التساؤلات أيضًا حول عدد الأيام المتبقية لعودة توقيت الصيف في عام 2024 وموعد إلغاء التوقيت الشتوي. وبالتحليل، يظهر أن هناك 15 يومًا متبقية على إلغاء التوقيت الشتوي في مصر وتطبيق توقيت الصيف لعام 2024، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الذي صدّق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي.