ما هو موعد تطبيق تخفيض المخالفات المرورية؟ وزارة الداخلية تجيب

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن كافة التفاصيل الخاصة بتطبيق قرار تخفيض المخالفات المرورية الذي جاء تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ورئيس مجلس الوزراء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث تقرر تخفيض قيمة المخالفات المرورية بنسبة إعفاء قدرها 50% من قيم الغرامات المسجلة على مرتكبيها، وسنتعرف من خلال مقالنا اليوم على موعد تطبيق تخفيض المخالفات المرورية. كما سنتعرف على المخالفات التي لا يشملها قرار التخفيض.

ما هو موعد تطبيق تخفيض المخالفات المرورية؟

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن موعد تنفيذ قرار تخفيض الغرامات المرورية. حيث إنه سيتم تخفيض غرامات مخالفات المرور بمقدار 50% من قيمتها المسجلة في الإدارة العامة للمرور على مرتكبيها. وذلك قبل تاريخ الثامن عشر من شهر إبريل 2024 الموافق هجريًا التاسع من شهر شوال 1445.

كما أوضحت الوزارة أنه للاستفادة من التخفيض بنسبة إعفاء 50% من قيمة الغرامات المسجلة، يجب أن يبادر المخالف بسداد كافة غرامات المخالفات المرورية المتراكمة عليه خلال مدة أقصاها ستة أشهر من بدء سريان قرار التخفيض، سواء كان ذلك بدفع الغرامات المستحقة دفعة واحدة أو بسداد غرامة كل مخالفة على حدة، بشرط عدم ارتكاب المخالفات المؤثرة على السلامة العامة.

كما أوضحت الوزارة أن مخالفات المرور التي تم ارتكابها مع بداية سريان قرار تخفيض غرامات المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها، سيطبق بشأنها المادة رقم (75) من نظام المرور، التي تسمح بتخفيض غرامة المخالفة الواحدة بنسبة 25%، مع إقرار الحجز والتنفيذ في حال عدم قيام المخالف بدفع الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض المحددة ومهلة السداد المقررة نظامًا.

مخالفات لا يشملها قرار التخفيض

أوضحت وزارة الداخلية السعودية أن هناك بعض المخالفات لا يشملها قرار تخفيض غرامات المخالفات المرورية. تتمثل هذه المخالفات في الآتي:

  • مخالفة التفحيط لا تخضع للقرار.
  • كذلك مخالفة تجاوز السرعة المقررة بمقدار 120 كم/ الساعة بمقدار خمسين كيلو متر.
  • في حالة إذا كان قائد المركبة تحت تأثر المواد المسكرة أو المخدّرة.
  • كذلك في حالة تجاوز سرعة الطريق المقررة بمقدار 140 كيلو متر/ الساعة بمقدار ثلاثين كيلو متر.