المركز الوطني للأرصاد يحذر من حالة مطرية غزيرة على هذه المناطق من 14 وحتى 16 أبريل

حذر المركز الوطني للأرصاد من حالة مطرية غزيرة على هذه المناطق من 14 وحتى 16 من شهر أبريل، حيث تتعرض هذه المناطق ومنها الحدود الشمالية والجوف والرياض والمنطقة الشرقية وغيرها من المناطق إلى، أمطار متوسطة إلى غزيرة مع عدد من الظواهر الطبيعية التي نتعرف عليها بالتفصيل في التالي.

حالة مطرية غزيرة على هذه المناطق

عرف المركز الوطني للأرصاد من خلال صفحته الرسمية على منصة تويتر الحالة المطرية الشديدة التي تضرب عددا من المناطق المختلفة منها:

  • منطقة الحدود الشمالية حيث تتعرض إلى الأمطار من متوسطة إلى غزيرة خلال فترات زمنية مختلفة من يومي الإثنين والثلاثاء الخامس عشر والسادس عشر من شهر أبريل.
  • أيضا تشمل الأمطار متوسطة إلى غزيرة مناطق منها الرياض تبدأ من يوم الأحد ويوم الإثنين الموافق 14 و15 من شهر أبريل، وتكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة.
  • بالإضافة إلى المنطقة الشرقية التي تتعرض إلى أمطار متوسطة إلى غزيرة من يوم الأحد إلى يوم الثلاثاء الموافق 14 وحتى 16 من شهر أبريل خلال فترات زمنية مختلفة.
  • كما تتعرض مناطق كل من عسير والباحة ونجران وجازان وحائل والقصيم ومكة المكرمة إلى أمطار تتراوح من خفيفة إلى متوسطة ومن متوسطة إلى غزيرة على بعض منها.

الظواهر المصاحبة لحالة الجو

تصاحب هذه الحالة المطرية الشديدة عدد من الظواهر الطبيعية التي عرفها المركز الوطني للأرصاد ومنها الرياح الهابطة النشطة السرعة تصل سرعتها لأكثر من 50 إلى 60 كيلو متر في الساعة، وتكون مثيرة للغبار والأتربة بالإضافة إلى جريان السيول وتساقط البرد وارتفاع الأمواج على السواحل، مع تدني في مدى الرؤية الأفقية وتكون نسبة الأمطار الغزيرة من 10 إلى 50 ملم في الساعة أو أكثر.

إنذارات المركز الوطني للأرصاد

يطلق المركز الوطني للأرصاد العديد من الإنذارات على المناطق التي تتعرض إلى أمطار سواء خفيفة أو متوسطة أو غزيرة وأيضا لما تتعرض له من أتربة مثارة ورياح نشطة وتدني في مدى الرؤية الأفقية، وأطلق المركز الوطني للأرصاد اليوم على منطقة الرياض الإنذار الأصفر وكذلك على منطقة مكة المكرمة بالإضافة إلى منطقة نجران نتيجة لتعرض هذه المناطق إلى أمطار ورياح مثيرة للغبار والأتربة، تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية والرياح النشطة والصواعق الرعدية وتصل نسبة التدني في مدى الرؤية من 3 إلى 5 كيلوات متر.