البنك المركزي السعودي يوصي تعديل موعد صرف رواتب المتقاعدين

أعلن البنك المركزي السعودي تغيير موعد صرف المعاشات والاستحقاقات التأمينية لعملاء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الملتزمين بأحكام نظامَي التقاعد المدني والتقاعد العسكري. أمس، أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعديل موعد صرف رواتب المتقاعدين لجميع العملاء، حيث سيتم صرفها في بداية كل شهر ميلادي اعتباراً من 1 مايو. يشمل هذا التغيير توحيد موعد صرف رواتب المتقاعدين للمشتركين بالتأمينات الاجتماعية، مما أثار تساؤلات حول تغيير موعد صرف رواتب الموظفين في بداية الشهر، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل

تعديل موعد صرف رواتب المتقاعدين

أصدر البنك المركزي السعودي تعميمًا اليوم يُبلِّغ فيه جميع البنوك عن استلامه كتابًا من محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يعلن فيه نية المؤسسة تغيير موعد صرف المعاشات والاستحقاقات التأمينية للمستفيدين المشمولين بأحكام نظامي التقاعد المدني والتقاعد العسكري إلى اليوم الأول من كل شهر ميلادي، ابتداءً من شهر مايو المقبل.

وأشار البنك إلى أنه لتسهيل هذا الانتقال وتفعيل المواعيد الجديدة، سيتم صرف معاشات واستحقاقات المستفيدين المشمولين بأحكام نظامي التقاعد المدني والتقاعد العسكري شهريًا، حيث سيُصرف مايو وأبريل من العام ٢٠٢٤ وفقًا للتواريخ السابقة المتبعة.

أما بداية شهر مايو الميلادي في عام ٢٠٢٤ فسيكون تاريخ صرف موحد للمعاشات والاستحقاقات، وذلك بناءً على الأنظمة المعمول بها والتي تنظمها البنوك المركزية، وفقًا للتعليمات والإجراءات الخاصة بالتحصيل للعملاء الأفراد، بما في ذلك إجراءات إيداع دفعات الرواتب والتعليمات الإلحاقية المتعلقة بها.

ضمان استقرار وسلامة القطاع المالي

لضمان استقرار وسلامة القطاع المالي، ينبغي على البنوك والمصارف التأكد من صرف وإيداع المعاشات والاستحقاقات التأمينية لشهري إبريل ومايو من عام ٢٠٢٤ للمستفيدين المشمولين بنظامَي التقاعد المدني والتقاعد العسكري، وذلك وفقاً للتواريخ المحددة في الجدول المرفق.

ويتعين على البنوك والمصارف توحيد صرف وإيداع المعاشات والاستحقاقات التأمينية للمستفيدين المشمولين بنظامَي التقاعد المدني والتقاعد العسكري إلى بداية كل شهر ابتداءً من تاريخ ١ مايو ٢٠٢٤، وكما ينبغي على البنوك والمصارف وشركات التمويل أن يأخذوا بعين الاعتبار توافق سداد أو تحصيل المديونيات والالتزامات الائتمانية المقررة بالاستقطاع الشهري من الراتب، وذلك وفقاً للتواريخ الجديدة لصرف وإيداع الرواتب والمعاشات.

وعلى البنك المركزي أن يتم تعديل موعد افتتاح الدورة التشغيلية للنظام السعودي للتحويلات المالية السريعة، حيث يتم ذلك بداية كل شهر عند الساعة ١٢:٠٥ صباحًا بعد انتهاء صرف استحقاقات مستفيدي نظامَي التقاعد المدني والعسكري لشهر إبريل بتاريخ ٢٥ أبريل ٢٠٢٤، وفي حالة تزامن موعد صرف الاستحقاقات مع عطلة نهاية الأسبوع، سيتم تقديم موعد افتتاح الدورة التشغيلية للنظام السعودي للتحويلات المالية السريعة إلى آخر يوم عمل قبل العطلة.