الأزهر الشريف يوضح فضل آخر ليلة من رمضان الدرر السنية

يفتش العديد من المسلمين عن صحة الحديث الذي يقول: يعتق الله في آخر ليلة من شهر رمضان، فيما يتزامن ذلك مع اليوم الأخير من هذا الشهر الفضيل. طلبت من الدكتور أيمن الحجار، الباحث الشرعي في هيئة كبار العلماء، توضيح مدى صحة هذا الحديث، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل دار الإفتاء عن فضل آخر ليلة من رمضان الدرر السنية

فضل آخر ليلة من رمضان الدرر السنية

أشار الباحث الشرعي في هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف إلى أن حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان ضعيف وليس له سند، ولكن هناك أدلة تشير إلى صحة هذا المفهوم. فالرسول صلى الله عليه وسلم أكد أن الله يعتق عباده في كل ليلة من رمضان، وبخصوص صحة هذا الحديث، فإنه غير صحيح بالفعل، ولكن هناك عدة أحاديث أخرى تشير إلى أن الله يعتق عددًا كبيرًا من المسلمين في هذا الشهر المبارك، خاصةً من أدَّوا الصيام بصدق واخلاص، وامتنعوا عن الأعمال السيئة، وأن هناك أحاديث أخرى تشير إلى أن رمضان محطة للغفران والعتق من النيران.

ويُذكر أيضًا في الدرر السنية عن الحسن البصري، أحد التابعين، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: إن لله في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى. ومع ذلك، فإن هذا الحديث أيضًا يُعتبر ضعيفًا، كما أشار إليه الألباني في كتابه ضعيف الترغيب عن الحسن البصري.

صحة الحديث

يشير إلى ضرورة على المسلمين الانتباه إلى درجة صحة هذا الحديث وضعفه، وعدم ترويج الأحاديث الضعيفة بحيث لا يقعون في نشر ما لم يثبت على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم. وختم بالتأكيد على وجود أحاديث نبوية صحيحة تتحدث عن العتق من النيران في شهر رمضان المبارك.