رئاسة الشؤون الدينية في المسجد الحرام تعلن عن ختم القرآن ليلة 29 رمضان فى الحرمين الشريفين

أعلنت رئاسة الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه سيتم إكمال تلاوة القرآن الكريم في صلاة التراويح غدًا، والتي تصادف ليلة 29 من شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ، في الجامعين الحرام والنبوي. نسأل الله -عز وجل- أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام والأعمال الصالحة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن ختم القرآن ليلة 29 رمضان فى الحرمين الشريفين

ختم القرآن ليلة 29 رمضان

رفعت الإدارة الرئاسية جاهزية نظامها الديني إلى مستويات قصوى استعداداً لاستقبال الحجاج والمصلين والزوار في ليلة ختم القرآن الكريم؛ الليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان المبارك. تم ذلك من خلال تطوير مجموعة من الخدمات التوجيهية والإرشادية والتوعوية الدينية، بالإضافة إلى تكثيف الأماكن للإجابة على استفسارات الزائرين والدروس القرآنية. يُتوقع أن يتوافد الملايين من الزوار، مما يتطلب تهيئة بيئة تعبدية محفوفة بالخشوع والسكينة في الحرمين.

رفع الاستعداد لاستقبال الحجاج والمصلين

حثّ الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، رئيس الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي، العاملين في البنية الدينية على التأهب والاستعداد بشكل جاد لليلة ختم القرآن الكريم في المسجدين الحرام والنبوي. وشدد على ضرورة تنفيذ الخطة المعدة لتلك الليلة بكل دقة وترتيب، مع التناغم الكامل مع الجهات المشتركة بالعمل في الحرمين، وشركاء النجاح، وذلك بتعزيز استخدام التقنيات الذكية والتطبيقات، وتعزيز الترجمة وتوفير اللغات المختلفة، والاستفادة من عوامل المعرفة الحديثة. هدف هذه الجهود هو تقديم خدمات دينية متميزة للمصلين والمعتمرين والزوار، بتسهيل أدائهم للشعائر والعبادات، وتذليل أي عقبات تعترض طريقهم.

خطبة الجمعة إلى نصف مليار شخص

تمكّنت إدارة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي من نجاح توصيل خطبة الجمعة الأخيرة لشهر رمضان المبارك، التي قدّمها معالي رئيس الشؤون الدينية الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، للمسلمين حول العالم، من خلال استخدام منصاتها الرقمية وتطبيقاتها الذكية الحديثة. تم ترجمة الخطبة إلى 14 لغة، ووصلت محتواها إلى حوالي نصف مليار مسلم في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الجموع الكبيرة من المصلين والمعتمرين الذين حضروا صلاة الجمعة في المسجد الحرام.

من جهة أخرى، تُقدّم منصة منارة الحرمين مجموعة متنوعة من الخدمات الدينية الرقمية، بما في ذلك بث خطب الجمعة والدروس العلمية والمحاضرات الدينية والكلمات الوعظية من الحرمين الشريفين. تهدف هذه المنصة إلى تحسين تجربة القاصدين والزوار رقميًا، والمساهمة في تطوير خدمات العبادة بشكل فعّال.