بإعفاء قدرة 50٪ .. إدارة المرور تعلن عن تخفيض المخالفات المرورية بالمملكة السعودية

تم الإعلان عن تخفيض المخالفات المرورية بالمملكة العربية السعودية، وأشارت الوزارة إلى أن المخالفات المرتكبة مع بدء سريان تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها، سيطبق بحقها المادة 75 من نظام المرور، التي تتيح تخفيضًا للمخالفة الواحدة بنسبة 25%، مع إقرار الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظامًا، وأهابت وزارة الداخلية بجميع مستخدمي الطريق الالتزام بقواعد السير لتحقيق متطلبات السلامة المرورية وعدم ارتكاب المخالفات.

تخفيض المخالفات المرورية بالمملكة

صرحت وزارة الداخلية السعودية بتخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بإعفاء قدره 50% من قيمة غرامات المخالفات المرورية المسجلة على مرتكبيها قبل تاريخ 9 / 10 / 1445هـ الموافق 18 / 4 / 2024م، بالتنسيق مع وزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا، والاستفادة من التخفيض بإعفاء بنسبة 50% من قيمة الغرامات، تقتضي مبادرة المخالف بسداد جميع المخالفات المرورية المتراكمة عليه خلال 6 أشهر من بدء سريانه، سواء كان بسداد الغرامات دفعة واحدة أو بسداد غرامة كل مخالفة على حدة، وعدم ارتكاب المخالفات المؤثرة في السلامة العامة.

المخالفات المرورية

كما أكد المتحدث الرسمي للمرور، على أن  التخفيض يشمل المواطنين والمقيمين والزوار، مما يؤكد اهتمام القيادة الرشيدة بكل من يعيش على أرض المملكة.
وأضاف: أن الالتزام بأنظمة السلامة وعدم ارتكاب المخالفات المرورية، يسهم في التقليل من الحوادث المرورية ويحقق السلامة لجميع سالكي الطرق، مشيراً إلى أن تخفيض المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50% يُسهم في تعزيز وعي المجتمع بالتقيد بالأنظمة المرورية بما يحقق السلامة لمرتادي الطرق.

سداد المخالفات المرورية

وإليكم أبرز الأسئلة الشائعة عن تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية:

  • ما المخالفات التي يسري عليها التخفيض؟ -يسري التخفيض على جميع المخالفات المرتكبة حتى اليوم السابق الإطلاق التخفيض.
  • ما المخالفات التي يعد عدم ارتكابها شرطاً للاستفادة من التخفيض؟ -هناك 4 مخالفات إذا تم ارتكاب إحداها أثناء فترة سريان التخفيض لا يستفاد من التخفيض، وهي: التفحيط، قيادة المركبة تحت تأثير ممنوعات أو مخدر أو عقاقير محذر من القيادة تحت تأثيرها، تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (50) كم/ ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة (120) كم/ ساعة فأقل، تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (30) كم/ ساعة. في الطريق الذي سرعته المحددة (140) كم/ ساعة.
  •  متى تنتهي مهلة الـ (6) أشهر لسداد تخفيض المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%؟ -تبدأ مهلة الـ (6) أشهر لسداد تخفيض المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50% بتاريخ 18/ 4/ 2024م وتنتهي بتاريخ 18/ 10/ 2024م.