تنبية هام من التأمينات الاجتماعية بشأن تحديد سن المشترك فى ساند

أكدت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية أنه بعد التسجيل يمكن تحديد سن المشترك فى ساند، وأوضحت على موقعها الرسمي أنه يُحدد بناءً على شهادة الميلاد أو بالوثائق الرسمية الصادرة عن الجهات المختصة. وفي حالة عدم توفر هذه الوثائق، يقوم طبيب أو أطباء معينون من قبل الهيئة بتحديد العمر، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل التأمينات الاجتماعية

تحديد سن المشترك فى ساند

على موقعها الرسمي، أكدت الجهة المعنية أن سن المشترك يتحدد بشهادة ميلاده أو بالوثائق الرسمية الصادرة عن الجهات المختصة، وفي حالة عدم إمكانية ذلك، يتم تحديد السن بواسطة طبيب أو أكثر تم تحديدهم من قبل المؤسسة. وأشارت إلى أنه لا يجوز تعديل السن المسجل بعد التسجيل، حتى لو ظهرت وثائق أخرى تشير إلى سن مختلفة، باستثناء الحالات التالية:

  1. في حال تم تعديل سن المشترك في بطاقة الهوية الوطنية، شريطةً ألا يكون قد استلم أي تعويض نقدي سابقًا بخلاف البدلات.
  2.   إذا كانت التسجيلات قبل سريان اللوائح الجديدة ولم يتم تسجيل تاريخ الميلاد بواسطة حفيظة النفوس أو بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر (في حالة الأشخاص غير المواطنين الذين يشتركون في فرع الأخطار المهنية) أو بقرار من اللجنة الطبية المختصة بالمؤسسة.
  3.   إذا لم يتم تحديد تاريخ الميلاد باليوم والشهر، يُعتبر الميلاد في اليوم الأول من الشهر السابع للسنة الهجرية أو الميلادية، استنادًا إلى التقويم المسجل به تاريخ الميلاد.

مدة الأشتراك فى التأمينات

مدد الاشتراك المؤهلة للاستحقاق في برنامج ساند هي كما يلي:

  1.   للحصول على التعويض للمرة الأولى، يجب أن يعمل المشترك لمدة لا تقل عن 12 شهراً خلال الـ 36 شهراً السابقة لتقديم المطالبة الأولى.
  2.   للحصول على التعويض للمرة الثانية، يجب أن يعمل المشترك لمدة لا تقل عن 18 شهراً خلال الـ 36 شهراً السابقة لتقديم المطالبة الثانية.
  3.   للحصول على التعويض للمرة الثالثة، يجب أن يعمل المشترك لمدة لا تقل عن 24 شهراً خلال الـ 36 شهراً السابقة لتقديم المطالبة الثالثة.
  4.   ويحق للمشترك الحصول على التعويض في أي مرة لاحقة إذا عمل لمدة لا تقل عن 36 شهراً خلال الـ 48 شهراً السابقة لتقديم المطالبة الأخيرة.

شروط الأشتراك فى التأمينات

شروط ضم مدد الاشتراك:

  •  يجب أن تكون المدة المطلوب ضمها لا تقل عن سنة.
  •   يجب ألا يتجاوز عمر المشترك 59 عامًا عند طلب الضم.
  •   يجب ألا يكون المشترك قد حصل على معاش بسبب العجز في النظام.
  •  يجب ألا يكون المشترك قد تلقى مكافأة أو معاشًا خلال تلك المدة المطلوبة.
  •  المدد المضمومة لا يمكن أن تكون بديلاً لاستحقاق معاش التقاعد قبل سن الستين في النظام الأخير. يجب على المشترك
  • إكمال المدة المطلوبة في هذا النظام، ما لم يكن سبب الضم ناتجًا عن التحول أو التخصيص، أو نتيجة الوفاة أو العجز أو إنهاء الخدمة.