دار الإفتاء تعلن عن موعد اخراج زكاة الفطر وقيمتها لهذا العام 2024

زكاة الفطر هي من أنواع الزكاة الواجبة على كل مسلم، كما جاء في حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال: “فرض علينا رسول الله صدقة الفطر صاع من تمر أو زبيب أو أقت أو شعير على كل مسلم حر كان أو عبدًا أو ذكرًا أو أنثى أو كبيرًا أو صغيرًا”، ومع اقتراب انتهاء شهر رمضان ازداد البحث من قبل المسلمين عن موعد اخراج زكاة الفطر. وهو ما سنعرفه من خلال مقالنا اليوم. كما سنتعرف أيضًا على قيمة زكاة الفطر لهذا العام.

موعد اخراج زكاة الفطر

يمكن إخراج زكاة الفطر من اليوم الأول من شهر رمضان الكريم حتى قبل صلاة عيد الفطر، حيث ورد عن ابن عمر (رضي الله عنه): “أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤدى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ”. وبذلك لا يجوز إخراج الزكاة بعد صلاة العيد.

قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2024

حددت دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر للعام 2024. حيث أعلنت أن الحد الأدنى لقيمة زكاة الفطر هو خمسة وثلاثون جنيهًا مصريًا. كما حددت قيمة فدية الصوم بحد أدنى ثلاثين جنيهًا مصريًا للعاجزين عن الصيام بعذر شرعي مستمر.

كما أكد مفتى الجمهورية أن قيمة زكاة الفطر تعادل إثنان ونصف كيلو جرام من القمح لكل فرد. وأنه يُجوز شرعًا إخراجها منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر. كما أشار مدير التوجيه والإرشاد بالأزهر الشريف إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بقيمة نقدية. وتم تقدير قيمتها بحد أدنى خمسة وثلاثين جنيهًا مصريًا.

أحاديث عن زكاة الفطر

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح أهمية إخراج زكاة الفطر. منها ما يلي:

  • حديث ابن عباس قال: “أمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بزكاة الفطر أن تُعطى للمساكين”.
  • كذلك حديث أبي هريرة قال: “كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يعطي زكاة الفطر للفقراء والمساكين”.
  • أيضًا حديث أبي سعيد الخدري قال: “فرض رسول الله (صلى الله عليه وسلم) زكاة الفطر على الناس، صدقةً تطهر الصائم من اللغو والرفث، وطعمةً للمساكين”.