متى تنتهي صلاة التهجد في الحرم المكي .. وأفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان؟

متى تنتهي صلاة التهجد في الحرم المكي؟ بعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة هذه الفترة، وجاء ذلك تزامنا بعد إعلان رئاسة شؤون الحرمين، عن من يؤم المسلمين في صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهم 4 أئمة، الدكتور الشيخ عبدالرحمن السديس، الدكتور الشيخ عبدالله بن عواد الجهني، والشيخ بندر بن عبدالعزيز بليلة، والشيخ ماهر بن حمد المعقيلي، وسوف نعرض لكم في السطور التالية موعد بداية وانتهاء صلاة التهجد في الحرم.

 صلاة التهجد في الحرم

وبالنسبة لموعد انتهاء صلاة التهجد، فتبدأ بعد صلاة العشاء وتنتهي بطلوع الفجر، هذا التهجد، إذا صلى الناس العشاء دخل وقت التهجد إلى طلوع الفجر، فإذا أوتر في أول الليل أو في أثناء الليل أو في آخر الليل كله حسن، كما قال جل وعلا: وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ [الإسراء:79]، قال جل وعلا: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ۝ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا [المزمل:1-2]، فالسنة قيام الليل من الفراغ من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، ولو بركعة واحدة وبس، لكن إذا صلى ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر يسلم من كل ثنتين هذا هو السنة، وهذا فعله ﷺ. نعم.

البدء في صلاة التهجد

وأعلنت الرئاسة الدينية لشؤون الحرمين بالسعودية، وقت صلاة التهجد في رمضان بالحرم المكي 2024، التي تعتبر سنة مؤكدة ولها فضل عظيم، إذ ترتبط بالعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتكون في الثلث الأخير من الليل، وهي أفضل العبادات بعد الفرائض، حيث ينزل الله ملائكته ليسأل عباده: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطاه؟ من يستغفرني فأغفر له؟، فقد تم تحديد وقت صلاة التهجد في رمضان بالحرم المكي 2024، في تمام الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، ووتبدأ أولى أوقات التهجد في الحرم المكي غدًا السبت 20 رمضان الموافق 30 مارس الجاري، في تمام الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، ويستمر وقت الصلاة حتى قبيل الفجر.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني، اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر فيها عبادة ألف شهر، ربي أدعوك وأرجوك حتى يقول الله يا ملائكتي اقضوا حاجة عبدي الليلة فقد غلب يقينه قدري”،”ربي إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي”.”اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام”، “يا رب اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.