الأمير سلطان بن سلمان يدشن معرض بيت المصانع

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس اللجنة التنفيذية وعضو مجلس الأمناء لمؤسسة الأميرة حصة بنت أحمد السديري الخيرية، اليوم، معرض بيت المصانع الذي تُشرف عليه المؤسسة، وذلك تكريماً لذكرى الأميرة حرم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمهما الله- ولتوثيق مقتنياتها وممتلكاتها الخاصة في منزلها الخاص، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

بيت المصانع

ترتبط المنازل تاريخيًا بنشأة الأسر الحاكمة، حيث تعكس كل جزء من بنيتها وديكورها قصة مميزة. يستعرض المعرض للزوار قصة كل زاوية ومحتويات كل غرفة، مما يشمل القطع الفنية الخاصة بالأمراء والأميرات التي تم الاحتفاظ بها بعناية، بالإضافة إلى الأثاث الفاخر المستخدم في تجهيز القصور والوثائق التاريخية والصور التي تروي حكاية عائلة الحاكم.

يسلط المعرض الضوء أيضًا على حياة الأميرات بشكل معاصر، منذ طفولتهن مع آبائهن وأمهاتهن، مثل الأميرة حصة، ابنة الأمير أحمد السديري والأميرة شريفة السويّد. يستعرض المعرض مراحل حياتهن منذ نشأتهن في بلدة الغاط، مرورًا بانتقالهن إلى العاصمة الرياض بعد زواجهن من الملك عبد العزيز، وصولًا إلى إقامتهن في قصر المربع برفقة بقية أزواج الملك.

مسكن الأميرة

يحكي المعرض عن رحلة مسكن الأميرة منذ وصولها إلى قصر الناصرية، حيث استقرت في البيت الذي أحبته. يعود هذا البيت، الذي كان سابقًا مزرعة تعود للملك المؤسس والتي وهبتها للأميرة عام 1380هـ (1960م)، حيث أقامت فيه لمدة تسع سنوات قبل وفاتها. يُشار إلى أن المصانع كانت تسمية تُطلق على المنطقة التي يقع فيها المنزل منذ القدم، نظرًا لكونها أرضًا زراعية تقع على وادي حنيفة جنوب مدينة الرياض.

وتنظم شركة عنترة بالتعاون مع مؤسسة حصة السديري الخيرية فعالية رمضانية في بيت المصانع، والتي تتسع لـ800 شخص. يتم الحجز للإفطار عبر تطبيق ذا شيفز الإلكتروني، ويمكن للجمهور الدخول إلى الفعالية مجاناً. تم تسمية بيت المصانع بهذا الاسم نسبةً إلى المنطقة الزراعية على وادي حنيفة جنوب مدينة الرياض، حيث كانت تضم منشآت مائية مرتبطة بالزراعة مثل العقوم والبرك والقنوات.