حقيقة انخفاض دعم حساب المواطن في فبراير وكم عدد الأرباب المستفيدة؟

يريد الكثير من الأشخاص الذين يحصلون على الدعم معرفة حقيقة انخفاض دعم حساب مواطن حيث انتشرت الكثير من الادعاءات حول انخفاض قيمة دعم شهر فبراير الحالي، فهل هذه الادعاءات حقيقة؟ وهل سيحصل المستفيدون على مبلغ الدعم غير كاملا؟ تابعونا نوضح لكم حقيقة الأمر.

حقيقة انخفاض دعم حساب المواطن

قام حساب المواطن بالكشف عن حقيقة انخفاض دعم شهر فبراير الحالي، وأوضح البرنامج أن مبلغ الدعم الخاص بشهر فبراير شمل مبلغ الدعم الإضافي كاملا، والذي تم صرفه في 9 فبراير بسبب أن العاشر من شهر فبراير إجازة رسمية في السعودية، وان هذه الادعاءات ليست حقيقية وعارية تمامًا من الصحة. 

ودعا حساب المواطن جميع المستفيدين أن يقوموا باستخدام الحاسبة التقديرية للدعم؛ حتى يعرفوا قيمة الاستحقاق، وللتأكد من حقيقة الادعاءات التي تدعي أنه يوجد انخفاض في الدعم. 

وقد أودع بالفعل منذ أيام برنامج حساب المواطن 3.7 مليار ريال لدعم شهر فبراير لكافة المستفيدين الذين اكتملت طلباتهم، وقد وصل عدد الأشخاص الذين يستفيدون من الدعم في الدفعة 63 إلى 11.2 مليون شخص. 

وقد أضاف المدير العام للتواصل في برنامج حساب المواطن أن المبالغ التي صرفها البرنامج لجميع المستفيدين منذ انطلاق البرنامج تصل إلى حوالي 148 مليار ريال، يوجد حوالي 1.9مليار ريال تعويض عن جميع الدفعات السابقة التي لم يحصل عليها المستفيدين، وقد وضح أنه 76% من المستفيدين حصلوا على الدعم في الدفعة 63، ومتوسط الدعم المحدد للأسرة الواحدة يصل إلى 1844 ريال.

عدد أرباب الأسر التي تستفيد من الدعم 

قام المدير العام للتواصل بالتوضيح أن عدد أرباب الأسر الذين يستفيدون من برنامج الدعم في الدفعة الحالية يصل إلى أكثر من 1.2 مليون رب أسرة بنسبة 80%، ووصل عدد الأفراد التابعين لأرباب الأسر إلى 8.5 مليون شخص، بينما وصل عدد الأشخاص المستقلين الذين تتوافر فيهم شروط الحصول على الدعم إلى 533 ألف شخص بنسبة 20% من إجمالي الأشخاص الذين يستفيدون من الدعم. 

وقد أشار مدير عام التواصل أنه سوف يتم صرف جميع مبالغ الدعم المستحقة بناء على البيانات التي يقوم برنامج الدعم بالتحقق منها باستمرار لكل دفعة من الدفعات التي تحصل على الدعم، وإذا تم ملاحظة أي تغيير يطرأ على بيانات الدخل سوف يتم التحقق من ذلك التغيير ودراسة استحقاق ذلك الشخص للدعم مرة أخرى.