المركز الوطني للأرصاد يحذر من حالة مطرية قوية وسيول على بعض المناطق

حذر المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية من حالة مطرية شديدة مع جريان السيول على بعض مناطق المملكة ابتداءً من غد الخميس الموافق 21 مارس 2024 إلى يوم الإثنين من الأسبوع القادم، وسنتعرف من خلال مقالنا اليوم على أكثر المناطق المتأثرة بالحالة المطرية، وتحذيرات الدفاع المدني للمواطنين.

تحذيرات المركز الوطني للأرصاد

أعلن المركز توقعاته بشأن حالة الطقس غدًا، حيث حذر من هطول الأمطار الرعدية الشديدة وجريان السيول على بعض المناطق، والتي تشمل:

  • مدينة الرياض، المدينة المنورة ومكة المكرمة.
  • الباحة، عسير، الجوف، جازان، حائل والجوف.
  • المنطقة الشرقية والحدود الشمالية.

حركة الرياح وارتفاع الموج

أشارت التقارير إلى هبوب رياح سطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية تتراوح سرعتها من 10 إلى 35 كم/ الساعة، مع احتمال وصول سرعتها إلى 50 كم/ الساعة في الجزء الأوسط. كما يتراوح ارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وقد يصل إلى مترين ونصف في الجزء الأوسط. أما حالة البحر فسيكون متوسط الموج إلى مائج على الجزء الأوسط.

كذلك هبوب رياح سطحية على الخليج العربي جنوبية غربية إلى شمالية غربية سرعتها من 12 إلى 35 كم/ الساعة على الجزء الشمالي والأوسط، ورياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية على سرعتها من 10 إلى 35 كم/ الساعة على الجزء الجنوبي، وقد تصل سرعتها إلى 50 كم/ الساعة. كما يتراوح ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وقد يصل إلى مترين. أما حالة البحر فسيكون خفيفًا إلى متوسط الموج أو مائج.

تحذيرات المديرية العامة للدفاع المدني

ناشدت المديرية العامة للدفاع المدني جميع المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء فترة التقلبات الجوية، ومن هذه التحذيرات ما يلي:

  • يجب الحذر من مخاطر السيول والانهيارات الصخرية، وبصفة خاصة في المناطق المنخفضة.
  • ناشدت جميع المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم عبور الأودية وأماكن تجمعات مياه السيول.
  • كما حذر المرور من تغريم كل من يقطع الأودية أثناء جريانها غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي؛ حيث يعرض ذلك حياة السائقين والركاب للخطر.
  • كما ناشد جميع المواطنين بضرورة البقاء في أماكن آمنة أثناء فترة الاضطرابات الجوية.