هل يلزم إرفاق مستندات لانضمام و تسجيل المتزوج في حساب المواطن؟

تفاعل حساب خدمة المستفيدين عبر منصة التواصل الاجتماعي “X”، مع استفسار أحد المتابعين حول المستندات المطلوبة لـ تسجيل المتزوج في حساب المواطن واستفادته من الدعم، حيث يحرص البرنامج دومًا على توضيح كافة الإجابات المتعلقة بالبرنامج واستحقاق الدعم.

تسجيل المتزوج في حساب المواطن

تساءل أحد المواطنين عبر منصة إكس عن الشروط والمستندات المطلوبة لتسجيل المتزوج في حساب المواطن، وقد رد البرنامج بأنه إذا كانت الحالة الاجتماعية للمتقدم “متزوج” لا يلزم في هذه الحالة إرفاق مستندات.

التحقق من بيانات حساب المواطن

كان برنامج حساب المواطن قد أوضح في وقت سابق، أنه يتم التحقق من البيانات شهريًا للتأكد من مدى استحقاق المستفيد للدعم من عدمه، مضيفًا أن صرف مبلغ الاستحقاق يتم بناءً على البيانات التي يتم التحقق منها دوريًا في كل دفعة، ففي حال حدوث أي تغيير على بيانات الدخل، سيتم التحقق منها ودراسة الاستحقاق مرة أخرى.

الأهلية والقبول في حساب المواطن

وفقًا لما حددته وزارة الموارد البشرية، يتم الإعلان عن نتائج أهلية حساب المواطن بشكل شهري عبر البوابة الرسمية للبرنامج من خلال أيقونة “دراسة الأهلية”، وفي حال كان المتقدم غير مؤهلًا للاستفادة من الدعم، فبإمكانه تقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية بعد تحديث البيانات وفقًا لأسباب عدم التأهل، خلال مدة أقصاها 90 يومًا تبدأ من تاريخ إعلان النتائج.

حاسبة حساب المواطن التقديرية

يوفر برنامج حساب المواطن للمستفيدين إمكانية معرفة مبلغ الدعم المتوقع الحصول عليه، واحتساب قيمة الدعم بعد الزيادة الإضافية الجديدة، وذلك عن طريق استخدام الحاسبة التقديرية، من خلال الخطوات التالية:

  • زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن.
  • الضغط على “حاسبة الدعم” من الواجهة الرئيسية.
  • الإجابة على الاستفسار المطروح بشأن نوع المستفيد (مستقل أم رب أسرة).
  • تعبئة البيانات المطلوبة بدقة والتي تتضمن بيانات الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة.
  • إذا كان المستفيد رب أسرة، فيجب توضيح بيانات التابعين سواء الأكبر أو الأصغر من 18 عامًا.
  • بعد إدخال جميع البيانات في حقولها المخصصة، يتم النقر على “احسب”.
  • سيتم ظهور القيمة التقريبية للدعم المستحق متضمنة الدعم الإضافي.