“فلكية جدة” تعلن ان غداً الأربعاء اول يوم في فصل الربيع 2024

تساءل العديد من المواطنين عن موعد فصل الربيع حيث وضحت فلكية جدة ان النصف الشمالي من الكرة الأرضية قد شهد حدوث اعتدال ربيعي في هذا العام ٢٠٢٤ غدا في تمام الساعة 06:06 صباحا بتوقيت مكة المكرمة حيث سوف يكون غدا الاربعاء الموافق ٢٠ من شهر مارس هو اول يوم في فصل الربيع فلكيا.

اول يوم في فصل الربيع

وضحت فلكية جدة ان غدا الاربعاء سوف يكون اول ايام فصل الربيع ووضح ايضا المهندس ماجد ابو زهرة وهو رئيس الجمعية الفلكية في جدة ان في تلك اليوم سوف تكون اشعة الشمس عامودية على منطقة خط الاستواء وبالتالي سوف يتم توزيع الاضاءة والحرارة على نصف الكرة الارضية بشكل متساوي.

كما ان المنطقة التي تقع في شمال وجنوب منطقة خط الاستواء فسوف تتلقى اشعة الشمس مائلة تنقص عن ٩٠ درجة على خط الاستواء وحتى صفر درجة بالقطبين والسبب في ذلك هو ميل محور الارض بمقدار ٢٣,٥ درجة كما انه تم التوضيح ان الاعتدال الربيعي يمثل نقطة في مدار الارض حول الشمس.

الاعتدال الربيعي

وضح المهندس ماجد ابو زهرة أيضاً ان الاعتدال الربيعي يمثل علامة للحظة التي تعبر بها الشمس بصورة ظاهرية على خط الاستواء السماوي وفي تلك اللحظة تنتقل من النصف الجنوبي الى النصف الشمالي لقبة السماء كما انه من المتوقع ان يكون طول النهار ١٢ ساعة و الليل ١٢ ساعة ولكن هذا لا يحدث بسبب ان قرص الشمس دائري وليس نقطة ضوئية مثل النجوم في السماء.

ما هو الانكسار الجوي؟

الانكسار الجوي هو ان يعمل الغلاف الجوي للأرض مثل منشور او عدسة حيث يتم رفع الشمس  عن موقعها الحقيقي الهندسي بمقدار ٠,٥ درجة وهذا كلما اقتربت الشمس من الافق ومن الصدفة ان قطر الشمس زاوي نحو ٠,٥ درجة وذلك يعني اننا عندما نرى الشمس على الافق فهي تكون في الواقع أسفل الافق.

ووضح ابو زهرة انه سوف يتم ملاحظة في يوم الاعتدال الربيعي ان الشمس سوف تشرق من النقطة الاصلية للشرق وستغرب أيضاً من النقطة الأصلية للغرب وبذلك سنلاحظ ان الفجر اصبح مبكرا كما ان الشمس سوف تغرب متأخرا.