موعد افتتاح أول محكمة تنفيذ إدارية في المملكة العربية السعودية برئاسة السبر

غداً الاثنين، تحت رعاية رئيس ديوان المظالم ورئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف يعلن عن افتتاح أول محكمة تنفيذ إدارية في المملكة العربية السعودية برئاسة السبر.

افتتاح أول محكمة تنفيذ إدارية في المملكة

سيتم إطلاق المحكمة في المملكة العربية السعودية لتكون هذه أول محكمة تنفيذ إدارية، وبحضور عدد من المسؤولين، والذي يتم الإعلان عنها غداً بعد الانتهاء من المعالجة الرقمية والبشرية، هذ إلى جانب والتكليف بجميع المرافق التابعة لها، ويمثل افتتاح المحكمة نقلة نوعية لتعزيز أمن النظام القضائي، ومواكبة التطور المتسارع للأعمال والاستثمار والبيئة الاقتصادية.

وفي وقت سابق، تفقد رئيس ديوان المظالم المحكمة الإدارية والتنفيذية بالرياض لتحديد إمكاناتها، وآليات عملها فيما يتعلق بالافتتاح القادم بعد إطلاق نظام التنفيذ أمام مبنى ديوان المظالم.

وكشف عن ذلك العنقري في مقابلة مع قناة الإخبارية الفضائية اليوم الأحد أن هذا نظام جديد، وأنه في الماضي تم اتخاذ قرارات أو قرارات أو عقود، ولم يراقب أحد تنفيذها في الهيئات الإدارية، وفي هذه الحالة، قد يتوقف تطبيق هذه القرارات أو اللوائح أو لا يتم تنفيذه.

وأضاف: “اليوم، مع هذا النظام وتفعيله، لا يوجد شيء من هذا القبيل، وصاحب هذه القرارات أو الأحكام أو الحق في المطالبة بتنفيذها بعد 30 يوماً من إصدار أمر التنفيذ هذا له موعد نهائي محدد، وإذا لم يتم تنفيذها خلال 30 يوماً، فإنه يستأنف أمام محكمة التنفيذ وديوان المظالم، حيث يكون له الحق في تطبيق والمطالبة بتنفيذ هذه القرارات والإجراءات اللاحقة.

من هو رئيس أول محكمة تنفيذ إدارية في السعودية؟

كما وافق المجلس الإداري والقضائي على تعيين الشيخ عبدالله بن سعد السبر رئيساً للمحكمة الإدارية والتنفيذية بالرياض، وتشكيل عدد من الدوائر في مختلف محاكم المملكة، وترقية 45 قاضياً على مختلف المستويات القضائية، كما ناقش المجلس عدداً من القضايا المدرجة على جدول الأعمال واتخذ الإجراءات اللازمة بشأنها.