خمسة أحياء جديدة بالرياض تنضم للسجل العقاري المرحلة الرابعة

أعلنت هيئة العقار عن خمسة أحياء جديدة بالرياض تنضم للسجل العقاري لعام 2024. تشمل هذه الأحياء الخمسة ضمن المرحلة الرابعة من عمليات التسجيل، حيث تضم مجموعها 25,700 قطعة عقارية. تبلغ مساحة هذه الأحياء الإجمالية 58.14 كيلومتر مربع، وسيتم بدء عمليات التسجيل فيها اعتبارًا من يوم 21 رمضان لعام 1445 هـ الموافق 31 مارس 2024، مع استمرارية هذه العمليات حتى نهاية يوم 28 ذو الحجة لعام 1445 هـ الموافق 4 يوليو 2024، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

خمسة أحياء جديدة بالرياض تنضم للسجل العقاري

أوضحت الهيئة العامة للعقار أن اختيار الأحياء جاء وفقًا لمعايير معتمدة، وسيتم الإعلان تباعًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستستفيد من السجل العقاري حسب الجاهزية. أشارت الهيئة إلى أن التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق سيكون متاحًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية أو من خلال مراكز الخدمة، موضحة أن التسجيل العيني يشترط وجود صك إلكتروني محدث صادر عن وزارة العدل مكتمل البيانات ومستوفي لشروط الملكية.

دعت الهيئة ملاك عقارات المناطق والأحياء المستفيدة من السجل العقاري إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل، ويمكن الاستفسار عن الإجراءات والخطوات اللازمة عن طريق الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 199002.

السجل العقاري

تُؤكد الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار (السجل العقاري) على مهامها الرئيسية في إقامة وإدارة السجل العقاري في المملكة، مستخدمةً في ذلك تقنيات حديثة وبيانات جيومكانية، عبر منصة رقمية شاملة تُعزز من مستوى الشفافية والثقة في الخدمات والبيانات الخاصة بالعقارات.

بدءًا من تاريخ بدء التسجيل المحدد، سيتم إصدار رقم العقار وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها. سيتم تضمين بيانات العقار ووصفه وحالته والحقوق والالتزامات المرتبطة به، بالإضافة إلى جميع التصرفات العقارية المحتملة التي تتعلق بهذه المعلومات الجيومكانية، وذلك من خلال البيانات المساحية والإحداثيات الجغرافية للعقارات. وهذا سيكون أساسًا لتسجيل الملكية والحقوق العقارية المتعلقة بها، مما يعزز استدامة وتطوير القطاع العقاري والفرص المتاحة فيه.