الشيخ الخثلان يوضح نصاب الزكاة في الأوراق النقدية

أوضح الدكتور سعد الخثلان، الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن النصاب الواجب زكاته فيما يتعلق بالأوراق النقدية اليوم هو مبلغ 1,749.3 ريال فأكثر، وعندما يكون قد حال عليه الحول، فإن الزكاة تصبح واجبة في هذه الحالة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه وكيفية احتساب الزكاة 

نصاب الزكاة في الأوراق النقدية

تم تحديد قيمة الأوراق النقدية، بالريال السعودي، أو ما يعادلها من العملات الأخرى، يوم الثلاثاء 2 رمضان 1445هـ، الموافق 12 مارس 2024م. وأشار المصدر إلى أن الراغبين في الحصول على المعلومات حول قيمة النصاب يمكنهم الاطلاع على آخر التحديثات من خلال موقع زكاتي، الذي يتم إدارته بواسطة هيئة الزكاة.

كيفية احتساب الزكاة

اشترط الفقهاء شروطًا لمال يجب فيه دفع الزكاة، منها: أن يبلغ المال النصاب، وهو ما يعادل خمسة وثمانين جرامًا من الذهب عيار واحد وعشرين (85 جرام ذهب عيار 21)، وأن يمر عليه عام هجري، وأن يكون فاضلا عن الحوائج الأصلية، وخاليًا من الدين، واتفق الفقهاء على أنه عندما يمر العام الهجري على مال بلغ النصاب ولا مال للشخص سواه، يجب دفع الزكاة عنه، وكذلك إذا اكتمل النصاب بعد ملك المال الأقل من النصاب، يبدأ الحول من وقت اكتمال النصاب.

إذا كانت هناك استفادة مال خلال الحول، فإنها تُزكى مع المال الأصلي، مثل أرباح التجارة، لأنها تابعة له. وأما إذا كانت المال المستفاد غير متولدة أو ناتجة عن المال الأصلي، مثل الهبة أو الميراث، فقد اختلف الفقهاء في حكمها، إذ يرى الشافعية والحنابلة أنه يزكى مع المال الأصلي، بينما يرى الحنفية أنه يُعتبر جزءًا من المال الأصلي وتُخرج الزكاة عنه عند تمام الحول، ويعتبر الرأي الراجح هو ما اتفق عليه الشافعية والحنابلة، نظراً لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقول ابن عمر رضي الله عنهما، بعدم دفع الزكاة في المال حتى يحول عليه الحول.