ما يفطر الصائم وما لا يفطره ومبطلات الصوم في شهر رمضان

يسأل كثير من المواطنين عن ما يفطر الصائم وما لا يفطره، الصيام شرعاً هو الامتناع والإمساك بنية عن مفسدات الصوم وعن جميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، أي أن هو الإمساك عن تناول شيء حسي يدخل البطن في فترة معينة وهو من طلوع الشمس إلى غروبها، وتعد النية شرطاً من شروط استحضار القلب والعزم على تمسك الشخص بنية الأجر والثواب، سنتعرف عن الأشياء التي تفطر الصائم.

ما يفطر الصائم وما لا يفطر

هناك العديد من الأشياء يجعل المسلم في حيرة من أمره سنتعرف على ما يفطر وما لا يفطر أثناء الصيام في شهر رمضان الكريم:

  • الحقن: أكدت دار الإفتاء المصرية أن الحقن التي تؤخذ عن طريق الوريد أو العضل لا يفطر الصائم، أما الإبر المغذية تفسد الصوم، مثل الإبر التي يستغنى بها عن الطعام والشراب أي المغذية تندرج تحت بند المفطرات.
  • وضع نقط بالأنف: وفقاً لدار الإفتاء، إن وضع النقط في الأنف مفسد للصوم، إذا وصل الدواء إلى الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه.
  • نقاط الأذن: أما وضع النقط في الأذن فمذهب جمهور الفقهاء والأصح عند الشافعية أن الصوم يفسد بالتقطير في الأذن إذا كان يصل  إلى الدماغ.
  • بخاخة الربو: أعلنت دار الإفتاء المصرية أن استعمال بخاخة الربو يفسد الصوم، لأن فيها إيصالاً لمادة سائلة على هيئة رذاذ له جرم مؤثر إلى الجوف عن طريق منفذ منفتح وهو الفم.

مبطلات الصوم

مبطلات الصوم هو ما وصل إلى الجوف عمداً مثل الأكل والشرب، وهو بمعنى الأكل والشرب حال العمد والعلم والاختيار، فيبطل الصوم بما وصل عمداً إلى مسمى الجوف، كالحلق والبطن والدماغ، فيفطر بكل ما أدخله الصائم باختياره عمداً إلى جوفه، وبما في ذلك ينفذ إلى معدته، إذا وصل باختياره وكان بإمكانه التحرز منه.