متحدث المركز الوطني للأرصاد يوضح تفاصيل عودة شهر رمضان في الشتاء

أوضح حسين القحطاني المتحدث الرسمي بإسم المركز الوطني للأرصاد حقيقة ما يتردد حول عودة شهر رمضان في الشتاء، وذلك أثناء مكالمته مع أحد البرامج على فضائية “روتانا خليجية”، حيث رفض الجزم بهذا الأمر موضحًا أن هذه المعلومات تتطلب دراسة كاملة.

عودة شهر رمضان في الشتاء

قال حسين القحطاني أثناء مداخلته الهاتفية مع برنامج “يا هلا” أن الحديث عن عودة شهر رمضان في الشتاء يحتاج إلى دراسة شاملة، مؤكدًا أنها معلومات مناخية لا يستطيع تقديمها أو الإدلاء بها في الوقت الحالي، كما أشار إلى وجود إدارة متخصصة في تقديم تلك المعلومات مثلما يحدث الآن عند تقديم تقارير عن فصل الشتاء أو فصل الربيع.

ارتفاع الحرارة في رمضان

في نفس السياق، علق المتحدث على أخبار ارتفاع الحرارة في رمضان مشيرًا إلى أنه من المحتمل أن يأتي رمضان في أجواء ساخنة، كما أوضح أن هناك قراءات من مركز الأرصاد ستصدر خلال الفترة القادمة حول حالة الأجواء في مواسم الحج ورمضان وبعض المواسم الأخرى في المملكة، وهل ستكون ساخنة أم ربيعية أم ممطرة.

درجة الحرارة في الربيع

أشار القحطاني إلى صدور تقرير من المركز الوطني للأرصاد بالأمس يتضمن ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الربيع بما يعادل درجة أو درجتين، مع انخفاض فرص هطول الأمطار، كما توقع أن المركز سيواصل إصدار التقارير المتعلقة بحالة الجو في جميع الفصول المؤثرة على المملكة؛ بالإضافة إلى التقارير التكاملية حول موعد موسم الحج وفي أي فصل سيكون خلال السنوات القادمة.

موعد شهر رمضان 1445

أوضح خبير الأرصاد السعودي خالد بن صالح الزعاق أنه وفقًا للحسابات الفلكية؛ سينتهي شهر شعبان يوم الأحد 29 شعبان 1445 الموافق 10 مارس 2024، لتكون بداية شهر رمضان المبارك يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024 وتكتمل عدّته 30، وعن آخر أيام شهر رمضان؛ فتشير الحسابات الفلكية إلى انتهائه يوم الثلاثاء 30 رمضان 1445 الموافق 9 إبريل 2024، ليبدأ شهر شوال ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك الأربعاء 10 إبريل.

ساعات العمل في رمضان

وفقًا لنظام العمل المعتمد في المملكة العربية السعودية، تم تحديد عدد ساعات العمل في رمضان 1445 للعاملين في القطاع الخاص، لتكون ست ساعات كحد أقصى، ويأتي ذلك في إطار حرص الحكومة السعودية على توفير راحة المواطنين وتمكين العاملين من تأدية الفروض والعبادات المتعلقة بشهر رمضان.