عاجل .. مجلس الشورى يقر تعديلاً على نظام المنافسات والمشتريات الحكومية 2024

انعقدت جلسة مجلس الشورى العادية، اليوم الاثنين في الثالث من مارس 2024، والتي تحمل رقم الـ 22 من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة برئاسة معالي نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي، وقد تم اتخاذ عدد من القرارات الهامة، منها تعديل نظام المنافسات والمشتريات الحكومية 2024.

تعديل نظام المنافسات والمشتريات الحكومية 2024

أصدر مجلس الشورى اليوم الاثنين في الثالث من مارس / آذار 2024، بالهجري تاريخ 23 شعبان 1445، تعديلاً على المادة 88 من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، المقدم من قبل أعضاء المجلس معالي الأستاذ أسامة الربيعة، والدكتور أيوب الجربوع، وقد جاء ذلك استنادًا إلى المادة 23 من نظام المجلس، وتم ذلك بعد الاستماع إلى وجهة نظر اللجنة المالية والاقتصادية، التي عرضها عضو المجلس رئيس اللجنة الأستاذ إبراهيم المفلح، حول ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي ذكروها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه المقترح، وفق ما يلي:

  • يشمل قرار المجلس الموافقة على مشروع تعديل الفقرتين الخامسة والسابعة من المادة الثامنة والثمانون من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.
  • على أن تتضمن الفقرة الـ 5 منع التعامل مع الجهات الحكومية أو بتخفيض التصنيف.
    كما يتم تنفيذ قرارات اللجنة من تاريخ صدورها، ما لم يصدر أمر من المحكمة الإدارية بإيقاف تنفيذها.
  • كما تتضمن الفقرة السابعة تنفذ قرارات اللجنة الشاملة منع المخالف من التعامل مع الجهات الحكومية، أو تخفيض التصنيف.
  • بينما يتم نشر ملخص القرار الصادر في حق المخالف على نفقة المخالف في إحدى الصحف المحلية، أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، في عدة حالات.
  • يجب أن تمضي المدة المشار إليها في الفقرة السادسة من هذه المادة، دون أن يتم تقديم صاحب الشأن تظلم أمام المحكمة الإدارية.
  • كما في حالة إذا صدر حكم نهائي من المحكمة الإدارية بتأييد قرار اللجنة.

اتفاقيات مجلس الشورى اليوم

أصدر مجلس الشورى السعودي خلال الجلسة التي انعقدت اليوم، عددًا من القرارات حول عدد من مشاريع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين السعودية وعدد من الدول الخاصة بعدد من المجالات، والتي جاءت كما يلي:

  • الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية بين السعودية وجمهورية الكونغو الديمقراطية للتعاون في مجال الثروة المعدنية.
  • كما وافق المجلس على مذكرتي تعاون وتفاهم بين كل من وزارة الصناعة والثروة المعدنية في السعودية، وكل من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، وبين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب.
  • الموافقة على مشروعي اتفاقيتين بين السعودية و كوستاريكا حول الإعفاء المتبادل من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية.
  • كما تمت الموافقة على اتفاقية تعاون بين السعودية وجمهورية مالطا حول الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة.