“وزارة الداخلية” توضح لائحة عقوبات كاميرات المراقبة والغرامات المفروضة على كل مخالفة

قامت وزارة الداخلية بتوضيح عقوبة مخالفة نظام الكاميرات المراقبة الأمنية، فيتم فرض على كل شخص ذو صفة طبيعية أو اعتبارية غرامه مالية تصل إلى 20 ألف ريال سعودي، في حين قام بارتكاب أي مخالفة من المخالفات المذكورة في اللائحة، فإذا قام بتخريب أو إتلاف أي جهاز أو قام بمخالفة المواصفات الفنية سيتم فرض غرامة مالية، وسوف نقوم بتوضيح لائحة عقوبات كاميرات المراقبة في السطور التالية.

لائحة عقوبات كاميرات المراقبة

تم الإعلان عن لائحة العقوبات الخاصة بالمخالفات التي تنتج عند استخدام كاميرات المراقبة الأمنية، حيث تم القول أنه سيتم معاقبة كل شخص سواء أكان ذا صفحة اعتبارية أو صفة طبيعية، وتتمثل قائمة العقوبات في الآتي:

  • يتم معاقبة جميع الأشخاص التي تقوم بنقل ونشر التسجيلات الكاميرات المراقبة ويتم فرض غرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال سعودي.
  • وأيضاً من يقوم بإتلاف أو تخريب أحد أجهزة المراقبة الأمنية يتم فرض علية غرامة مالية في حدود 20 ألف ريال.
  • إذا تم مخالفة المواصفات الفنية الخاصة بأجهزة الكاميرات المراقبة يتم دفع غرامة مالية تصل إلى 500 ريالاً سعودياً عن كل جهاز أو كاميرا الخاصة بنظام.
  • فين حين تم تركيب الكاميرات المراقبة أو الأجهزة الخاصة بالأنظمة ولم يتم اتباع المستند الخاص بالشروط، تفرض عقوبة مالية في بقيمة الف ريال سعودي.
  • يتم فرض عقوبة مالية يكون مقدارها 1000 ريال، وذلك عند عدم وضع لوحات ظاهرية تثبت أنه يوجد كاميرات وأجهزة مراقبة أمنية بهذا المكان.
  • في حين لم يتم الاحتفاظ بتسجيلات الخاصة بالكاميرات يتم دفع غرامة مالية يكون مقدارها خمسة آلاف ريالاً، فيجب أن تكون هذه التسجيلات محفوظة ولا يجب وضع عليها أي نوع من التعديلات، وإذا قامت وزارة الداخلية بطلب هذه التسجيلات يجب تسليمها على الفور.
  • إذا تم وضع الكاميرا أو الأجهزة في الأماكن التي تم منع وضعها فيه، سيتم فرض غرامة مالية عشرة آلاف ريال سعودي.

تظلمات وزارة الداخلية

في حالة كنت ترغب في عمل تظلمات حول عقوبة أو مخالفة تابعة للهيئة، وخاصة في نظام كاميرات المراقبة، حيث قامت وزارة الداخلية بوضع لائحة العقوبات وتم توضيح أنه في حين تم إصدار قرار عقوبة لشخص ما أو قام بارتكاب مخالفة ولم يفعلها، يمكن له أن يقوم بعمل تظلم أمام المحكمة الإدارية، وذلك في غضون ستين يوماً من تاريخ إصدار الغرامة.