وزارة الموارد البشرية توضح ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي؟

يتساءل الكثير من الأفراد التي تتوفر لديها شروط الضمان عن الحد المانع للضمان والذي يعد من أهم الأحكام التي يعتمد عليها البرنامج، كما أن الضمان الاجتماعي المطور يعتبر من البرامج المهمة في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يعمل على تقدم الدعم لكافة الأسر السعودية التي تعاني من الدخل المنخفض، والجدير بالذكر أن الحكومة في المملكة قامت بتوفير هذه الخدمة حتى تحقق العدالة الاجتماعية وتحقق أهداف الرؤية المستقبلية للمملكة 2030.

الحد المانع للضمان

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديد بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتم مستفيدي الضمان الحصول على الدعم ومن أهم هذه الأحكام عدم زيادة الراتب الشهر عن الحد المانع، ويتمثل جدول الحد المانع للضمان في الآتي:

  • يبلغ قيمة الراتب للفرد الواحد في الضمان بعد إضافة دعم الغذاء مبلغ 84 ريال سعودي ودعم الكهرباء 72 ريال فيكون إجمالي الدعم المستحق 1476 ريال سعودي.
  • بينما يكون الحد المانع للفرد الواحد 2640 ريال سعودي.
  • ويكون الحد المانع لفردين 3960 ريال سعودي، حيث يكون الراتب المستحق 2237 ريال شاملاً دعم الكهرباء والغذاء.
  • قيمة الحد المانع الخاص بأسرة مكونة من 3 أفراد 5280 ريال، وتصل المستحقات الشهرية لهم مبلغ 3010 ريال، وذلك بجانب إضافة دعم الغذاء بمبلغ 252 ريال ودعم الكهرباء 118 ريال سعودي شهريا.
  • مقدار الحد المانع لأسرة تتكون من 4 أفراد هو 6600 ريال سعودي، ويكون الدعم المستحق شهرياً 3766 ريال سعودي شاملاً دعم الغذاء 336 والكهرباء 130 ريال.
  • الحد المانع لأسرة مكونة من 5 أفراد قيمته 7920 ريال سعودي.
  • والأسر المكونة من 6 أفراد يبلغ الحد المانع لها 9240 ريال سعودي.
  • الأسرة المكونة من 7 أفراد يبلغ الراتب الأساسي لها شهرياً 5000 ريال سعودي، ويكون الحد المانع لها 10560 ريال سعودي، بجانب الحصول شهرياً على دعم الغذاء بمبلغ 588 ريال ودعم كهرباء بقيمة 246 ريال سعودي.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

قامت وزارة الموارد البشرية بإتاحة خدمة الحاسبة للتعرف على قيمة الدعم المستحق، ويكون ذلك إلكترونيا عن طريق الولوج إلى الرابط الرسمي للوزارة ثم كتابة جميع البيانات المطلوبة، وتوضيح عدد التابعين وقيمة الدخل الخاص بهم، ثم النقر على خيار “احسب”، ويتم ظهور قيمة المستحقات الشهرية تقريبياً.