تنبية هام من الإدارة العامة للجوازات بشأن تجديد جواز السفر

أوضحت الإدارة العامة للجوازات أنه يمكن الآن تمديد صلاحية جواز السفر السعودي لفترة زمنية تمتد لثلاث سنوات فقط، حيث أكدت على حسابها في منصة إكس أن الرسوم تبلغ 300 ريال لفترة خمس سنوات و600 ريال لفترة عشر سنوات، مشيرة إلى أن هذه الرسوم تنطبق على الأفراد الذين تجاوزوا سن الواحد والعشرون عامًا للفترة العشرية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الإدارة العامة للجوازات  عن تجديد جواز السفر

>تجديد جواز السفر

تبلغ رسوم تجديد الجواز السعودي لمدة خمس سنوات 300 ريال عند الاتصال بخدمة العملاء على منصة إكس، وأوضحت المنصة أنه يمكن السداد عبر نظامين مختلفين؛ الأول عبر منصة أبشر للمدفوعات الحكومية، والثاني عبر نظام المدفوعات الحكومية في البنوك، ويمكن تنفيذ عملية تجديد الجواز من خلال منصة أبشر باتباع الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى منصة أبشر.
  2.  تحديد خدماتي.
  3.   اختيار  خدمات .
  4.   اختيار  الجوازات .
  5.  تحديد  تجديد جواز السفر السعودي .

وأكدت المنصة أنه يمكن التجديد لمدة خمس سنوات فقط لأصحاب الأعمار دون 21 عامًا، ويشترط في هذه الحالة وجود هوية وطنية لأفراد الأسرة الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و21 عامًا. وبالنسبة لأفراد الأسرة الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا، يمكن تجديد جواز أحدهم فقط. ويمكن للمستخدم الذي تجاوز سن 21 عامًا تنفيذ الخدمة من حسابه على منصة أبشر.

مدة التجديد

أشارت الجوازات إلى أن تجديد الجواز يستغرق يومين عمل في حال صدوره عبر منصة أبشر، وفي حال عدم القدرة على تنفيذ العملية عبر المنصة، يمكن للمواطن أو المقيم حجز موعد ومراجعة إدارة الجوازات للحصول على الخدمة. وأكدت إدارة الجوازات أن صلاحية الجوازات تحتسب من تاريخ الإصدار وليس من تاريخ انتهاء الصلاحية السابقة.

شروط التجديد

وضحت الجوازات أن عملية تجديد جواز السفر يتطلب الامتثال للشروط التالية:

  •  يجب أن يكون لدى المواطن المعني بالتجديد جواز سفر سارٍ.
  •  يجب على المستفيد سداد رسوم تجديد الجواز.
  •   في حال وجود مخالفات مرورية مسجلة على المواطن المتعلق بتجديد الجواز، يتوجب عليه تسوية تلك المخالفات.
  •  يجب أن يتمتع المواطن المعني بتجديد الجواز ببصمة وصورة شخصية.
  •  يجب أن يكون المواطن المعني بتجديد الجواز  حاضرًا داخل الأراضي السعودية أثناء تقديم طلب التجديد.
  •  ينبغي أن يكون السجل المروري للمستفيد خاليًا من أي مخالفات مرورية لاستكمال إجراءات إصدار أو تجديد الجواز علمًا بأنه لا تفرض أية عقوبات أو غرامات على عدم تجديد الجواز بعد انتهائه. فإن المواطن لديه الحق في الحصول على جواز سفر في أي وقت، وإنتهاء صلاحيته لا يترتب عليه أي تكاليف مالية.