الخضيري ينهي الجدل هل منتجات الألبان مليئة بالهرمونات ومدى علاقتهم بالسرطان؟

هل منتجات الألبان مليئة بالهرمونات ؟ سؤال طرحه رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية في المملكة العربية السعودية، حيث انتشرت العديد من الأقاويل التي تؤكد وجود هرمونات في منتجات الألبان والأجبان المعروضة في المحلات التجارية بالمملكة، مما زاد مخاوف العديد من المواطنين ما بين مؤيدين ومعارضين لهذا الكلام دون معرفة الحقيقة.

هل الأجبان والألبان مليئة بالهرمونات؟

أكد الدكتور فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات أن الكلام الذي يتم تداوله حول هل منتجات الألبان مليئة بالهرمونات؟ في كثير من المواقع غير صحيح مطلقًا، كما وصف أن الذين يتحدثون بشأن الألبان المليئة بالهرمونات بأنهم “جهلة”وقال كأنهم يتكلمون عن بلد آخر غير المملكة، وأستكمل كلامه قائلًا “الكثير من الجهلة يحذّرون من الألبان والأجبان ويزعمون أنها مليئة بالهرمونات، وقد تسبب أمراض سرطانية.

ثم تابع قائلًا “وكأننا في بلد متخلّف و جزيرة نائية ما عندنا هيئة الغذاء والدواء، وما عندنا جهات حكومية تضبط وتنّظم”، وصفهم بأنهم من المرجح انهم يقصدون بلدًا آخر! ثم أنهى حديثه قائلاً “عمومًا بكيفكم، اتبعّوا نصيحته! واتركوها أحسن علشان ينزل السعر!”.

هيئة الغذاء والدواء بالسعودية

تعد هيئة الغذاء والدواء واحدة من الهيئات المستقلة في المملكة العربية السعودية وذات شخصية اعتبارية، مهمتها في المقام الأول هي الحفاظ على صحة وسلامة المواطن، خاصةً وأنها ترتبط بشكل مباشر برئيس مجلس الوزراء، كما أنها من الهيئات المنوط بها كافة المهمات التنفيذية والإجرائية وحتى الرقابية، والتي تعمل بدورها على ضمان سلامة الغذاء للإنسان والحيوان، بالإضافة إلى سلامة كافة المنتجات الموجودة في الأسواق وخلوها من المواد الضارة.

أهداف هيئة الغذاء والدواء السعودية

تعمل على تنفيذ العديد من الأهداف الأساسية والتي تتمثل في:

  • سلامة وفعالية وأمان الغذاء والدواء سواء للإنسان أو الحيوان.
  • أمان كافة المستحضرات الحيوية والكيميائية التكميلية وأيضًا جميع مستحضرات التجميل والمبيدات.
  • سلامة جميع المنتجات الإلكترونية وخلوها من التأثير على الصحة العامة.
  • الاهتمام بدقة معايير جميع الأجهزة الطبية والتشخيصية المستخدمة وسلامتها.
  • القيام بإجراء البحوث والدراسات التطبيقية من أجل التعرف على المشكلات الصحية وتحديد أسبابها وآثارها بالإضافة إلى طرق تقويمها.
  • المراقبة والإشراف الدوري على الإجراءات الخاصة بالتراخيص المقدمة لِمصانع الغذاء والدواء وأيضًا الأجهزة الطبية.
  • تبادل المعلومات مع الجهات العلمية والقانونية سواء المحلية أو العالمية ونشرها.
  • وإعداد قاعدة معلومات صحيحة َسليمة في الغذاء والدواء.