نماذج اختبار القدرة المعرفية مع الحل وأهم الأسئلة ونسبة النجاح في الاختبار

أهم أسئلة اختبار القدرة المعرفية وكيفية التحضير للاختبار يوم 19/2/2023 -20/2/2023 سوف يكون مدة اختبار القدرة المعرفية يصل إلى 3 ساعات وساعة حضور قبل الاختبار ونسبة النجاح يكون 50% من الورقة وسوف نخبركم الأوراق المطلوبة يوم الاختبار واهم التجمعات ونماذج اختبار القدرة المعرفية.

نماذج اختبار القدرة المعرفية 1444

يحتوي الاختبار على أربع أقسام وهي  :

  1. القدرة اللفظية: القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها في جمل الصحيحة وفهم الكلمة والعلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة او نص مكتوب.
  2. القدرة الكمية : القدرة على معالجة المعلومات الكمية مثل عمليات الحسابية.
  3. القدرة الاستدلالية: القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها فيعطيك مجموعة من الأشكال وعليك اختيار الشكل الغير مألوف بينهم وهكذا.
  4. القدرة المكانية: القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية  الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.

أهم التجمعات اختبار القدرة المعرفية

المثل كالنجوم تهتدي بها ولا تراها وجهاً لوجه:

  1. العليا
  2.  الكبيرة
  3. الدنيا
  4. السفلى

الإجابة الصحيحة العليا.

جنب كرامتك اللئام-فإنك إن…… إليهم يشكروا وإن …….. بهم شدة لم يصبروا

  1. صادقت-نزلت
  2. اخذت-جاءتهم
  3. أحسنت-نزلت
  4. نزلت-جاءتهم

الإجابة الصحيحة صادقت-نزلت.

كلمة ” هرْثَمة” ترتبط ب

  1. بعير
  2. السبع
  3. الأنسان
  4. الفيل

الإجابة الصحيحة السبع.

كلمة “أبيض” ترتبط ب
  • فاتح
  • ناصع
  • ناضر
  • ظاهر
الإجابة الصحيحة ناصع.
كلمة ” طليعة” ترتبط بـ
  • فاكهة
  • الصبح
  • جبش
  • النهار
الإجابة الصحيحة جبش.

المفردة الشاذة قدرات اللفظي 

  1. المندوب -الجائز  -المحرم  -الواجب.
  2. الصبح- الغسق- الطليعة- الغلس.
  3.  الغلس- الساقة- العجُز – الغُرّة.
  4. أقنى- أخنس -أفطس- أكمل.
  5. إملاق- خصاصة- فاقة- يسار.
  6. أجدع – ابتر- أصلم – أحوص .
  7. الحجابة – السقاية – الرفادة – الإنابة .
  8. مرض – موت – هلاك – قتل.
  9. ذهب – يذهب – اذهب – ذاهب .
  10. أزرار – حذاء – نضارة – فستان .
  11. قلم – مسطرة – سبورة – دفتر.
  12. إبداع – إتقان – إحداث – اتباع .
  13. ندب – ترنم – تهلل- جذب.
  14. مباين- مخالف – معاكس – مناظر.
  15. صنو- ند – نظير – ضعف .
  16. توجع – تألُم -تأوُّه- تمخُض.

الإجابات الأسئلة السابقة :

  1. الإجابة الصحيحة المحرم .
  2. الغلس لأنها ظلام آخر الليل لكن الباقي هي اول الشيء.
  3. الغُرّة  لأنها اول الشيء واكرمه لكن باقي الكلمات آخر  الشيء.
  4. اكمل  لان معناها اكتمال الشيء وتمامه لكن باقي الكلمات معناها وصف للأنف بالارتفاع او الانخفاض والقصر.
  5. يسار لأنها  بمعنى اليسر والسهولة والغنى. لكن باقي الكلمات تدل على ضيق الحال والفقر.
  6. ابتر.
  7. الإنابة. لان معناها توكيل الامر للغير لكن الحجابة والسقاية والرفادة من أمور خدمة الحجاج.
  8. مرض .
  9. ذاهب لان جميعها أسماء والباقي أفعال (ماضي -مضارع- أمر)
  10. أزرار .
  11. سبورة كلها أشياء توضع في حقيبة المدرسة.
  12. اتباع لان الباقي كلمات تدل على الابتكار.
  13. ندب.
  14. مناظر.
  15. ضعف لان باقي الكلمات معناها شبيه.
  16. تمخض لان باقي الكلمات تدل على التوجع.

استيعاب المقروء القدرة المعرفية

  • كان العرب الأولون أحرارًا في لغتهم يعطون لكل ما يخطر ببالهم من المعاني ما يريدون من الألفاظ ولا يتقيدون بقاعدة ولا شرط ونحن عرب مثلهم تجري في عرقنا دماؤهم كما تجري في عروقهم دماء آبائهم من قبل ، فسهمنا في الضاد سهمهم وحقنا فيها حقهم ، فلم يضعوا الألفاظ للتفاهم والتخاطب ولا نضعها مثلهم لمثل ما وضعوا وحاجاتنا أكثر من حاجاتهم ومرافقنا أوفر عددًا من مرافقهم وأوسع فصولا وأنواعا ؟
  • أين باديتهم الخلاء المقفرة التي لا يعمرها إلا الليل من الخيام المبعثرة بين معاطن الإبل ومرابض الشاة من مدائننا الفاخرة الزاخرة الحافلة بصنوف الموجودات وأنواع الآلات وغرائب المصنوعات وأكثرها مستحدث متطرف لم تتداوله السنون والأيام ولم تعصف به القرون والأعوام أليس من الظلم المبين والغبن الفاحش أن تضيق حاجاتهم عن لغتهم فيتفكهون بوضع خمسمائة اسم للأسد وأربعمائة للداهية و ثلاثمائة للسيف ومائتان للحية وخمسين للناقة؟
  • وتضيق حاجاتنا فلا نعرف لأداة واحدة من آلاف الأدوات التي يضمها المعمل اسمًا عربيًا واحدًا ؟
  • اللهم إلا القليل التافه من أمثال: المسبر و المبرد والمنشار والمسمار؟
  • أيكون لسفينة البر وهي لا تحمل إلا الرجل أو الرجل ورديفه مائتا اسم و مائتان من الأسماء لأعضائها وأوصالها ورحلها وكورها ولا يكون لسفينة البحر وهي -المدينة المتنقلة في الماء القليل من ذلك الحظ الكثير؟

استيعاب المقروء للاختبار

  • كان لعرب الجاهلية الأوائل مؤتمر لغوي يعقدونه في كل عام بالحجاز بين نخلة والطائف يجتمع فيه شعراؤهم وخطباؤهم ويتناشدون ويتساجلون ويتحاورون ويتطارحون ويعرضون أنفسهم على قضاة منهم يوازنون بينهم ويحكمون لمبرزهم على مقصرهم حكمًا لا يرد ولا يعارض ولقد شعروا بضرورة عقد هذا المؤتمر عندما أحسوا بتشعب لغتهم بين اليمن والشام ونجدو تهامة لصعوبة النـزول في تلك البقاع وبعد ما بين قاصيها ودانيها فكان مطمح أنظارهم في ذلك المجتمع توحيد لغتهم وجمع شتاتهم والرجوع إلى لغة قريش التي هي أفصح اللغات وأقربها مأخذًا وأسهلها مساغًا وأحسنها بيانا .
  • أيقدر هؤلاء العجزة الضعفاء في جاهليتهم الأولى على ما نعجز عن نحن؟ ونحن إلى مؤتمرهم أحوج نهم إليه لأن تشعب اللغة في عصرهم لا يمكن أن يبلغ مبلغه في عصرنا بين لغة الأدباء ولغة العلماء ولغة الدواوين ولغة المتصوفين ولغة المترجمين ولغات العامة التي لا صرف لها .
  • إن كان الجاهليون في حاجة إلى مجتمع لتوحيد اللغات المتشعبة فنحن في حاجة إلى مجتمعات كثيرة: مجتمع لجمع مفردات العربية المأثورة وشرح أوجه استعمالها الحقيقية والمجازية في كتاب واحد يقع الاتفاق عليه والإجماع على العمل به ومجتمع دائم لوضع أسماء للمسميات الحديثة بطريق التعريب أو النحت أو الاشتقاق وآخر للإشراف على الأساليب العربية المستعملة وتهذيبها وتصفيتها من المبتذل والساقط والمستغلق السافر والوقوف بها عند الحد الملائم للعقول والأذهان وآخر للمفاضلة بين الكتاب والشعراء والخطباء ومجازاة المبرز منهم والمقصر إن خيرًا فخير وإن شرًا فشر .

أسئلة على الفقرة السابقة

 فسهمنا في الضاد سهمهم وحقنا فيها حقهم” ما المقصود بالضاد ؟

  • لغة ( اللغة العربية )
  • حرف
  • كتاب
  • جميع ما سبق
جاءت عبارة (وسهمنا فيها كسهمهم وحقنا فيها كحقهم) لــــ
  • تكرار المعنى.
  • تفسير المعنى.
  • تفصيل المعنى.
  • إجمال المعنى.
ما سبب غرض (فلم يضعوا الألفاظ للتفاهم والتخاطب )
  • للإيماء
  • للإقناع
  • للتندر
  • للتعجب

إثباتات الدخول للاختبار القدرة المعرفية للرجال والنساء

 بالنسبة للرجال ونساء :

  1.  الهوية الوطنية.
  2.  رخصة القيادة.
  3. جواز السفر.
  4. صورة من بطاقة العائلة أو الهوية الوطنية.

نماذج اختبار القدرة المعرفية pdf