توضيحًا هامًا من الصندوق العقاري بشأن الوصول للمرحلة الأخيرة وتجاوز المدة المحددة

تفاعل حساب العناية بالمستفيدين التابع لصندوق التنمية العقارية مع استفسار أحد المواطنين الذي تفاجئ من وصوله للمرحلة الأخيرة وعندما أراد أن يحصل على آخر دفعة وجد أنه قد تجاوز المدة المحددة، لذلك تم إطلاق توضيحًا هامًا من الصندوق العقاري حول هذا الأمر.

توضيحًا هامًا من الصندوق العقاري

توجه أحد الأشخاص بسؤال لحساب العناية المستفيدين يقول فيه: “حياكم الله.. أنا أحصل على الدعم بنظام البناء الذاتي منذ سنة وقد وصلت للمراحل الأخيرة وتبقت لي دفعة أخيرة لكن للأسف تجاوزت 36 شهرًا بسبب تأخري في البدء، لذلك رفض الصندوق طلب صرف الدفعة الأخيرة، فما الحل؟”، وقد جاء رد الحساب على النحو التالي: “عزيزي المستفيد.. يتم صرف تمويل البناء الذاتي للمستفيد على شكل دفعات من خلال الممول العقاري، وذلك بحد أقصى 5 دفعات أو عند اكتمال المدة المحددة وهي 36 شهرًا، ويتم صرف الدفعات استنادًا على مراحل البناء بعد كل مرحلة”.

أسباب إيقاف الدعم السكني

نبه حساب العناية بالمستفيدين في وقت سابق من الوقوع في الأخطاء التي من شأنها تؤدي إلى إيقاف الدعم السكني عن المستفيد، وذلك أثناء تفاعله مع استفسار أحد المستفيدين حول تأثير تغيير رقم الجوال على الدعم، مشيرًا إلى أن أسباب توقف الدعم قد تكون ناتجة عن:

  • إلغاء التعاقد.
  • تعثر المستفيد عن سداد القسط الشهري المستحق.
  • إعادة جدولة القرض دون طلب مُسبق.
  • التسديد المبكر للتمويل قبل الموعد المحدد.
  • عدم قيام المستفيد بتحديث بيانات منتج البناء الذاتي لمن تجاوز بناؤه ثلاثة أعوام.

نقل المديونية من بنك لآخر

تلقى حساب العناية المستفيدين سؤال من أحد المواطنين يتساءل فيه عن إمكانية نقل المديونية من بنك لآخر، حيث جاء نص السؤال: “أريد أن أنقل المديونية من بنك الراجحي لبنك الجزيرة أو إنما، فما هي الطريقة؟”، وقد رد الحساب قائلًا: “عزيزي المستفيد.. يمكنك حاليًا الاستفادة من برنامج نقل المديونية مع استمرار الدعم السكني على شراء وحدة جاهزة من السرق ومنتج البناء الذاتي المكتمل البناء”.

متى ينزل الدعم السكني؟

أقل من 24 ساعة تفصلنا عن نزول الدعم السكني دفعة يناير، حيث تم تخصيص اليوم الرابع والعشرين من الشهر الميلادي موعد ثابت لصرف رواتب الدعم السكني، وذلك في حال عدم تزامن اليوم مع أحد العطلات الرسمية بالمملكة، ومن المقرر إيداع رواتب الدفعة الجديدة في الحسابات المصرفية للمستفيدين بتاريخ غدًا الأربعاء الموافق 24 يناير 2024.