كيفية إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات وكم الرسوم؟

سيبقى باب التسجيل مفتوحاً لاختبار التربوي العام للرخص المهنية للوظائف التعليمية حتى الرابع عشر من مارس 2024م، ضمن الدورة الرابعة لهذا الاختبار المقررة في الربع الأول من العام الحالي. سيتم إجراء الاختبار في الفترة من الثاني والعشرين إلى الثالث والعشرين من مارس 2024م، مستهدفاً المعلمين والمعلمات الحاليين وأولئك الذين يسعون للتقدم للوظائف التعليمية في القطاعين العام والخاص في المملكة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه كيفية عن إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

تم تنفيذ اختبارات الرخصة المهنية في ثلاث دورات بدءًا من عام 2021م حتى 2023م، وذلك وفقًا لهيئة تقويم التعليم والتدريب، الممثلة بالمركز الوطني للقياس. وقد بلغت نسبة النجاح للمعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية الذين حققوا متطلبات الرخصة المهنية 56 بالمئة، حيث ويبلغ إجمالي عددهم أكثر من 286 ألف معلم ومعلمة، في حين بلغ عدد الحاصلين على الرخصة أكثر من 154 ألف معلم ومعلمة في المدارس الحكومية.

سيتم عقد الدورة الخامسة للاختبارات، التي تشمل الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي، في الربع الرابع من عام 2024م، وستُعلن مواعيد الاختبارات وآلية التسجيل لاحقًا، وتكون خطوات التسجيل لاختبار الرخصة المهنية التربوي العام للمعلمين والمعلمات، فتتم عبر الخطوات التالية:

  1.  الدخول إلى الموقع الرسمي لمركز التقويم والقياس.
  2.  تسجيل الدخول من خلال تعبئة البيانات المطلوبة.
  3.   الوصول إلى أيقونة الخدمات المعروضة على الشاشة الرئيسية.
  4.   اختيار الحصول على الرخصة المهنية.
  5.   تزويد كافة البيانات المطلوبة للحصول على الرخصة المهنية.
  6.  رفع جميع المستندات الضرورية.
  7.   إرسال الطلب.

الرخصة المهنية

يمثل الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين، التي يصدرها هيئة تقويم التعليم والتدريب، إثباتًا مهمًا لتحقيق حاملها لمعايير وضوابط معينة لممارسة مهنة التعليم، وفقًا لمستويات ومدد زمنية محددة، يجب على المتقدمين للحصول على هذه الرخصة اجتياز اختبارين مصممين لقياس المعايير التربوية العامة والتخصصية، وهما الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي، واللذان يغطيان 38 تخصصًا.

تتنوع الاختبارات بين اختبار عام يجب على الجميع إجراؤه واختبار تخصصي يتناول مفاهيم التخصص ويغطي 38 تخصصًا، ويشمل الاختبار العام مجالات مثل القيم والمسؤوليات المهنية، والمعرفة المهنية، والممارسة المهنية، مع تركيز على القيم الإسلامية والتطوير المهني والتفاعل المهني والمعرفة بالمتعلم وطرق التدريس وغيرها.

وتختلف المجالات التخصصية حسب التخصصات، ويصل عددها في اختبارات الرخصة المهنية للوظائف التعليمية إلى 36 تخصصًا، وتبلغ رسوم الاختبار 100 ريال لكل من الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي.

شروط إصدار الرخصة

شروط حصول المعلمين على الرخصة المهنية تتضمن:

  •  الحصول على المؤهل المناسب.
  •   اكتساب الخبرة المطلوبة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية وفقًا لمتطلبات الجهات المختصة المحددة في لوائح الوظائف التعليمية.
  •  اجتياز الاختبارات المهنية المعتمدة (العامة والتخصصية).
  •   تحقيق الدرجة المطلوبة لكل مستوى وفقًا لضوابط الرخص المهنية للوظائف التعليمية.

ويمكن للمتقدمين والمتقدمات الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتاحة، بما في ذلك الاتصال عبر الرقم الموحد 920033555، ومنصة الاتصال عبر الإنترنت، وحساب العناية بالمستفيدين على منصة إكس، للحصول على الدعم والإجابة عن الاستفسارات، وتبقى الرخصة المهنية سارية المفعول لمدة خمس سنوات من تاريخ إعلان النتيجة. تعتبر الرخصة المهنية معيارًا عالميًا لضمان جودة الممارسة في مجال التعليم وفرصة للتطوير والتقدم المهني.