“الموارد البشرية” توضح المقصود بـ حالة الاعتراض منتهية في الضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في ردها على استفسار أحد المتابعين عبر منصة “إكس” المقصود بعبارة حالة الاعتراض منتهية في الضمان الاجتماعي، حيث يتيح النظام للمستحقين إمكانية تقديم اعتراض سواء على الأهلية أو الدفعات المالية للحصول على المستحقات المالية من الضمان.

حالة الاعتراض منتهية في الضمان

أوضحت وزارة الموارد البشرية أن حالة الاعتراض منتهية في الضمان تشير إلى الاعتراضات التي تم انتهاء مدة حمايتها بعد قبول الاعتراض، حيث يمُنح المستفيد عند قبول الاعتراض فترة محددة من أجل تعديل بياناته لدى الجهات المسؤولة، وبعد انتهاء فترة الحماية يتحول إلى اعتراض منتهي.

مدة دراسة اعتراض الضمان

قامت الوزارة بإعادة تذكير المواطنين أن دراسة الاعتراض في الضمان المطور تستغرق 60 يوم عمل، مشيرة إلى إمكانية الاستعلام عن حالة الاعتراض عن طريق الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية ثم التوجه إلى أيقونة “الاعتراضات” واستعراض حالة الطلب المقدم.

الضمان الاجتماعي دفعة فبراير

لم يتبقٍ سوى 7 أيام فقط على صرف معاش الضمان الاجتماعي لشهر فبراير، حيث حددت وزارة الموارد البشرية اليوم الأول من كل شهر ميلادي موعد رسمي لإيداع معاشات الضمان ما لم يصادف هذا اليوم عطلة أسبوعية، وجراء ذلك سيتم صرف معاشات الدفعة القادمة بحلول يوم الخميس 1 فبراير 2024 الموافق 21 رجب 1445.

معاشات الضمان الاجتماعي

يحصل مستفيدي الضمان الاجتماعي هذا الشهر على زيادة في المعاشات بنسبة 20‎%‎ جراء التوجيهات الملكية لخادم الحرمين الشريفين، حيث أدت هذه الزيادة إلى تحويل راتب العائل إلى 1320 ريال سعودي بدلًا من 1100 ريال، في حين أصبحت رواتب التابعين 660 ريال سعودي بدلًا من 550 ريال.

شروط التسجيل في الضمان

حددت وزارة الموارد البشرية مجموعة من الشروط اللازمة للاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي، وتتمثل في:

  • الجنسية السعودية للراغب في المعاش.
  • البقاء داخل أراضي المملكة وعدم مغادرتها لمدة تزيد عن 90 يومًا خاصة خلال الفترة الأخيرة التي تُسبق تقديم الطلب.
  • التزام القادرين على ممارسة العمل بحضور دورات التدريب والتأهيل.
  • عدم الإقامة داخل ملجأ حكومي أو في السجون.
  • عدم حيازة مستحق المعاش لأي ممتلكات عقارية أو أي غرض ذو قيمة ثمينة.
  • تنفيذ كافة متطلبات الوزارة التي تتعلق بالخدمات الصحية والتعليمية للأبناء.
  • ألا يكون دخل المتقدم متجاوزًا الحد المانع للضمان الاجتماعي.