قبل أيام من يوم التأسيس السعودي.. هل يوجد عفو ملكي قريب 1445 عن السجناء؟

يتساءل المواطنين بالوقت الحالي عن هل يوجد عفو ملكي قريب 1445؟ إذ أن هناك أشخاص في عائلاتهم يكونوا مسجونين، وبالتالي يتابعوا هذا الأمر مع كل مناسبة وطنية أو دينية، فهي الأوقات الوحيدة التي يتم فيها الإعلان عن تواجد عفو ملكي تخفيفًا على بعض السجناء الملتزمين بالقوانين، والذين قد تم الشهادة لهم بحسن السير والسلوك خلال فترة السجن، ولقد تم وضع بعض الشروط التي على أساسها يتم تحديد هؤلاء الأشخاص، وهناك قضايا محددة يتم فيها العفو فقط دون غيره.

هل يوجد عفو ملكي قريب 1445؟

لم يتم الإعلان مطلقًا عن وجود عفو ملكي في الوقت القريب، إذ أن الأشخاص كانوا يعتقدون بأنه سيكون هناك عفوًا ملكيًا بمناسبة قرب يوم التأسيس السعودي، فهو إحدى المناسبات الوطنية الهامة ولكن الملك سلمان لم يعطي أي قرار يخص هذا الأمر، ولذلك في حال صدور أمر ملكي بالعفو عن السجناء 1445 بالتزامن مع شهر رمضان المبارك ويوم التأسيس السعودي سيتم الإعلان عنه مباشرة.

شروط العفو الملكي بالسعودية

عادة يصدر قرار العفو في الملكي الصادر من خادم الحرمين بالمناسبات الوطنية والدينية، ولذا مع قرب أي مناسبة يقومون بالتساؤل هل هناك عفوًا ملكيًا أم لا؟، وإلى الوقت الحالي لم يعلن أي قرار بشأن ذلك، ولكن تم توضيح الشروط التي يجب أن تتوفر بالأشخاص حتى يتمكنوا من الحصول على العفو الملكي عن السجناء 1445 وهي كالآتي:

  • الشخص يكون قد مر عليه نصف السجن بالقضية أو اقتربت مدته من الانتهاء.
  • أن يكون ملتزم بكافة قواعد وقوانين السجن ويشهد له بحسن السير والسلوك.
  • التعهد بعدم تكرار المخالفة القانونية التي من أجلها قد دخل السجن.
  • الموافقة على مراقبة الشرطة له بعد ما يتم إطلاق سراحه.
  • أن تكون قضية ضمن القضايا المشمولة بالعفو.