تنبية هام من قبل هيئة الزكاة والضريبة بشأن إجراءات النقل بالعبور البري الدولي

أفصحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن الإتمام الكامل لعملية أتمتة إجراءات النقل بالعبور البري الدولي TIR في جميع منافذها الجمركية، هذا يعني أنها قد أنهت إجراءات الناقلين للعبور باستخدام نظام TIR والحصول على التصاريح اللازمة عبر المنافذ الجمركية، بعد الانتهاء من الربط الإلكتروني مع نظام TIR، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل هيئة الزكاة والضريبة  

إجراءات النقل بالعبور البري الدولي

أشارت الهيئة إلى تسهيل أعمال العملاء وتوفير الوقت والجهد من خلال هذه الخطوة، مع التركيز على تحسين الخدمات الجمركية وتطويرها وفقًا لأفضل المعايير. وأكدت الهيئة أن هذه الخطوة ستسهم بشكل إيجابي في تحسين نظام الخدمات اللوجستية، وستدعم التطور المستمر لخدمات الجمارك لتعزيز الأهداف الاستراتيجية لتيسير التجارة وجعل المملكة محورًا عالميًا للخدمات اللوجستية.

تسهيل الإجراءات الجمركية

تأتي انضمام المملكة إلى اتفاقية النقل البري الدولي TIR كجزء من جهودها لتوحيد وتبسيط الإجراءات الجمركية والخاصة بنقل بضائع الترانزيت. يهدف هذا الانضمام أيضًا إلى تعزيز الأمن في عملية نقل البضائع، حيث يضمن استخدام وسائل نقل آمنة وحاويات مؤمَّنة، مما يسهم بشكل فعَّال في تعزيز حركة التبادل التجاري والترانزيت بين الدول الأعضاء في الاتفاقية، كما يُقلل هذا الانضمام من فترات انتظار الشاحنات ويسهل عملية عبورها عبر الحدود، وقد أوضحت الهيئة أن الغاية من الاتفاقية هي:

  •   توحيد وتسهيل الإجراءات الجمركية والخاصة بنقل بضائع الترانزيت.
  •   تعزيز الجانب الأمني لضمان نقل البضائع في وسائل نقل آمنة.
  •   المساهمة في زيادة حركة التبادل التجاري والترانزيت بين دول الاتفاقية.
  •   الحد من وقت انتظار الشاحنات وتسهيل حركة عبورها.