ما هي أهداف نظام الحماية من الايذاء؟ وزارة الموارد البشرية توضح

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بطرح مشروع والهدف منه هو تطوير اللائحة التنفيذية في نظام الحماية من الايذاء وكان هذا المشروع عبر موقع منصة استطلاع ويتوافق ذلك مع التعديلات بالنظام وتحديد الاحتياجات والاجراءات التنفيذية والمتطلبات النفسية او الاجتماعية وخلال الاسطر القادمة سنوضح اهداف نظام الحماية من الايذاء.

نظام الحماية من الايذاء

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالعمل على الاهداف من خلال عدة نقاط ومنها :

  • الحرص على اجراء بحث نفسي واجتماعي للحالة التي تم تعرضها للإيذاء والحرص على تأهيلها مما يضمن مساعدتها على التأقلم مع وضعها الاسري او الاجتماعي.
  • الاشراف على دور الايواء وذلك لضمان توفير الرعاية للحالة التي تعرضت للايذاء بالمقدار الذي يحدد حمايتها.
  • الحرص على عمل برامج تمكينية تمهد الحالة الى الاعادة لاسرتها.
  • كما ان الوزارة حرصت على تقديم المساعدة للحالة عن طريق الدعم النفسي والمعنوي والصحي والامني والاجتماعي وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
  • اقترحت الوزارة العديد من التدابير الوقائية للحماية من الايذاء ونشر الوعي بين كافة افراد المجتمع عن مفهوم الايذاء والاثار التي تنتج عنه وكان ذلك أيضاً بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
  • قامت الوزارة بوضع آليات للتعامل مع الحالات المشتركة.

بلاغات عن العنف الاسري

يستقبل المركز التابع لبلاغات العنف الاسري العديد من البلاغات في كافة انحاء المملكة عن حالات الايذاء المقدمة من الاشخاص او من الجهات ذات الصلة وتقديم المرفقات ان وجد و الحرص على متابعة البلاغ مع مركز الحماية وتنص قوانين النظام على انه في كافة الاحوال يجب الحرص على الحفاظ على هوية المبلغ عن الايذاء وعدم الافصاح عنه.

الاجراءات التي بعد تلقي البلاغ

هناك عدة اجراءات يجب اتباعها بعد تلقي البلاغ حيث يقوم مركز الحماية بإتباعها وهي كالتالي:

  1. التعامل بشكل فوري مع البلاغات عبر التواصل مع الحالة وعمل تقويم طبي للحالة طبقا لنظام الرعاية النفسية.
  2. في حالة اذا كان الايذاء منخفض طبقا لمؤشر قياس درجة الخطورة فتبقى الحالة مع العائلة وفي نفس المنزل مع اخذ تعهد قانوني.
  3. الحرص على توفير الارشاد الاجتماعي والاسري ويحتاج ذلك لرعاية من المحيطين.