منها قيام الليل اهم 3 أعمال مستحبة في شهر شعبان المعظم

يعتبر شهر شعبان من الأشهر المحرمة ويرغب الكثير من الأشخاص في معرفة الأعمال المستحبة في شهر شعبان حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن شعبان من الشهور الذي يغفل عنها الناس بين شهري رجب ورمضان، وأمرنا الرسول بعمل الكثير من الخيرات في شعبان؛ لأنه من الأشهر الذي يضاعف فيها الله سبحانه وتعالى الجزاء على الأعمال. 

الصيام من الأعمال المستحبة في شعبان

يعتبر صيام التطوع خلال شهر شعبان من أكثر الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، بالإضافة إلى أنه يعتبر من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أن الرسول كان يداوم على الصيام في شهر شعبان؛ لأنه من الأشهر التي ترفع فيها الأعمال، وكان الرسول يقول أنه يحب أن يرفع عمله وهو صائم. 

لكن نهى الرسول صلى الله عليه وسلم الشخص الذي غفل عن الصيام في أول شهر شعبان أن يصوم بعد منتصف شعبان، لكن الشخص الذي اعتاد أن يصوم يومي الإثنين والخميس أو يصوم يوم ويفطر يوم لا حرج في صيامه بعد منتصف شهر شعبان.

قيام الليل من الأعمال المستحبة في شعبان

يعتبر قيام الليل من أكثر الأعمال المستحبة خلال شهر شعبان، فقيام الثلث الأخير من الليل والصلاة والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى من أحب الأعمال الى الله؛ لأن الله سبحانه وتعالى يقبل في ذلك الوقت دعاء من يدعو إليه، وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بألا نهمل قيام الليل على قدر المستطاع؛ حتى ولو بركعتين بعد صلاة العشاء. 

الأدعية والصدقات

من أكثر العبادات التي تقرب الإنسان من ربه هي هي الدعاء، وخاصة في الأشهر المباركة رجب وشعبان ورمضان؛ لأن الله سبحانه وتعالى يضاعف الثواب خلالهما، ويستجيب الله عز وجل جميع أدعية المسلم طالما لم يدع بأي إثم.

ومن أهم الأعمال المستحبة خلال شهر شعبان هي إخراج الصدقات؛ حتى يفوز الإنسان برضا الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة؛ لأن الصدقة تضاعف الرزق وتبارك في العمر، وتغفر الذنوب خاصة إذا كان الشخص يخفي الصدقة التي يقدمها على قدر الإمكان، فلا تعلم شماله ما تقدمه يمينه.