رابط الحصول علي نتيجة السنة التحضيرية أو التمهيدية 2021

ينتظر العديد من الطلاب نتيجة السنة التحضيرية بسوريا مع مشاعر يخالطها التوتر والقلق، قامت وزارة التعليم العالي البحث العلمي بالإجابة علي جميع الأسئلة والاستفسارات للطلاب في إطار هذا الشان، وذلك لتيسير النتيجة لطلاب وإعلانها وتمكينهم فيما بعد بتقديم التظلمات والالتماسات من خلال الموقع الإلكتروني، هذا من خلال إتاحة كل ما سبق علي موقع نتائج  الفرز السنه التحضيرية 2021  بشكل إلكتروني بجميع الكليات السورية .

الاستعلام عن السنة التحضيرية 2021

فهناك العديد من الكليات العملية التي تتطلب سنه تحضريه، وتعد سنه تمهيد واعداديه لطالب، وهى السنه الاولى للكليات مثل كلية الطب العام او طب الاسنان او كليه الهندسة وكلية صيدلة، ويتم دخول الاقسام في تلك الكليات بفرز الطلاب بناءاً على معدلتهم في تلك السنه.

وقد عرفها الوزير تلك السنه علي انها سنه يدرس بها الطالب جميع المواد المشتركة بين الكليات السابقة والكليات التي تحددها الوزارة، كما اشار الى ان نجاحها ومعدلها لا يتم اضافته للمعدل النهائي بشهادة التخرج، ومعدل الرسوب فيها يكون اربع مواد أو أكثر، و برسوب الطالب فيها يستطيع بعدها التحويل لأي كلية تابعه للوزارة في نطاق الجامعات السورية.

خطوات الاستعلام عن نتائج السنة التحضيرية 2021

يترقب العديد من الطلاب والطالبات  بسوريا ظهور نتيجة السنه التمهيديه او الاعدادية والتحضيرية، وقد صرحت بعض المواقع عن امكانيه دهور النتيجة خلال الساعات القليله القادمة، وذلك من خلال اتباع مجموعه من الخطوات للحصول عليها وهى:

  1. الدخول إلى موقع التعليم العالى بسوريا من هنا.
  2. الضغط علي زر خيار النتائج، واختيار السنة التحضيرية لهذا العام.
  3. كتابة الرقم الامتحانى او رقم الاكتتاب.
  4. الضغط على عرض النتيجه أو ابدأ البحث.

وبعد التأكد من سرد البيانات بطريقة صحيحة وخصوصاً الرقم الامتحانى، يتم عرض النتيجة ومعدل السنة التحضيرية بذلك العام إلكترونياً.

ويتم تقسيم المواد الدراسية على فصلين دراسيين، ويتضمن الفصل الأول مواد الكيمياء واللغة الأجنبية الأولى، والفيزياء الطبية، والتاريخ الطبي وعلوم الخلية، ويتضمن الفصل الثاني مادة اللغة الإنجليزية الثانية، والإحصاء الحيوي، بالإضافة إلى دراسة الفيزيولوجيا، وأيضًا الوراثة الطبية. بإجمالى خمس مواد في الفصل الدراسي،و لكى يتأهل الطلاب لامتحانات النظري يشترط اجتياز اختبارات القسم العلمي.