بعد فتح الطيران بين مصر والسعودية هل يشترط الحصول على جرعتين لقاحات كورونا أم يمكن الاكتفاء بواحدة؟

قرارات جديدة بشأن فتح الطيران بين مصر والسعودية من شأنها أن تنبئ بقدوم أخبار سعيدة للعمالة المصرية بالمملكة العربية السعودية في الأيام القليلة القادمة، حيث تستعد هيئة الطيران المدني العامة بالمملكة العربية السعودية أن تتخذ قرار هام والإعلان عن سماح المملكة للعمالة المصرية بدخول المملكة، ولكن هذا القرار يعقبه عدة شروط للسماح لهم بدخول المملكة مرة أخرى.

فتح الطيران بين مصر والسعودية 2021

أوضح الملحق المالي بسفارة مصر في الرياض المستشار كريم أبو السعود في تصريحاته أنه في هذه الفترة يتم بالتناسق مع المكاتب المصرية إجراء حصر للعمالة المصرية العائدة للمملكة، يأتي هذا القرار مع عودة الطيران السعودي مع الدول التي سبق وأن حظرت المملكة استقبال الوافدين منها وهم: تركيا، باكستان، لبنان، جنوب إفريقيا، الهند، البرازيل، الأرجنتين، إندونيسيا.

ويعني قرار فتح الطيران بين مصر والسعودية السماح للعمالة المصرية بالسعودية والتي تنطبق الشروط عليها بالعودة للمملكة بشكل مباشر دون الحاجة إلى السفر ترانزيت لإحدى الدول وقضاء حجر صحي مدته أسبوعين قبل الدخول للمملكة.

شروط فتح الطيران بين مصر والسعودية

مع إعلان السعودية لقرار تجهيز فتح الطيران بين مصر والسعودية ولكن بشروط معينة سارع الكثير من المصريين وخاصة العمالة المصرية بالبحث عن الشروط اللازمة للسفر للسعودية، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • حصول الوافد على جرعتين من لقاحات كورونا في المملكة قبل سفره، وحصول الوافد على جرعة ثالثة عند وصوله للمملكة.
  • أن يمتلك الوافد شهادة تحصين ضد كورونا بها البيانات الشخصية له، وأن تصدر الشهادة بإحدى اللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، وأن تحتوي على اسم اللقاح ورقم التشغيلة وتاريخ اللقاح.
  • أن يتقدم الوافد بطلب للجنة الطبية مرفق معه صورة شهادة التطعيم وصورة جواز السفر، ويتم الرد خلال 5 أيام.
  • أن يكون المواطن المصري لديه هوية مقيم، بالإضافة إلى تأشيرة خروج وعودة سارية.

موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية 2021

أما عن موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية فلا يزال غير معلوم تاريخه حتى الآن، ولكن الأخبار تفيد بأن وزارة الخارجية السعودية قد أصدرت تعميم بموافقة الجهة المختصة على رفع تعليق قدوم الوافدين للمملكة من الدول المعلق قدوم الوافدين منها، وهذا يعد مؤشراً واضحاً على قرب فتح الطيران بين مصر والسعودية في وقت قريب.

كما أوضحت مصادر بأن السلطات السعودية الآن تقوم بإبلاغ شركات الطيران المصرية بين مصر والسعودية بهذا القرار حتى يتم السماح للعمالة المصرية التي تستوفي جميع الشروط بالسفر للسعودية بشكل مباشر عند الإعلان عن موعد فتح الطيران.

هناك عدة فئات لم تسري عليهم قرارات حظر الطيران مطلقاً، وتم السماح لهم بالسفر للمملكة في أي وقت دون انقطاع بالرغم من قرار الحظر وتوقف الطيران السعودي المصري، وهؤلاء الفئات هم جميع العاملين بالقطاع الطبي بما فيهم الأطباء وأعضاء هيئة التمريض وذويهم.