عاجل مركز قياس..انطلاق اختبارات القدرة المعرفية لقياس المعارف والمهارات الوظيفية

بدأت على موقع مركز قياس الوطني وهيئة تدريب التقويم والتعليم انطلاق الاختبارات الخاصة بالقدرة المعرفية وقياس مهارات الموظفين العملية والمعرفية والمهارات الوظيفية للعمل على تحقيق مبدا تكافؤ الفرص ويعتمد في هذه الاختبارات على فرز الموظفين والعمل على الترقيات المستحقة والدرجات الوظيفية للسعوديين كما يتم فرز العمالة الوافدة وتقرير الكفؤ منها والذي يمكن الاعتماد عليه في العمل، وهذه هي لمرحلة الأولى التي تم الإعلان عنها منذ فترة وسوف يتم الإعلان عن المرحلة الثانية التب تبدأ مع 2022 قريباً.

انطلاق اختبارات القدرة المعرفية لقياس المعارف والمهارات الوظيفية

تعمل المملكة والحكومة فيها على تطوير كافة القطاعات بها سواء في القطاع الحكومي أو القطاع لخاص، وتحرص من خلال اختبارات القدرات المعرفية المتعلقة بالموظفين على تدعيم القطاع الاقتصادي بـ أمهر الموظفين في كافة التخصصات، للعمل على تحقيق رؤية 2030 في التنمية والتطوير.

وتسعى المملكة خلال الفترة الحالية في تدعيم عمليات التحول الرقمي  التي تحتاج إلى تدعيم مهارات الموظفين واختيار الكفاءات التي تعمل على تقديم العمل بالشكل المطلوب خلال هذه المرحلة.

التقديم على اختبارات القدرات المعرفية للموظفين

مع انطلاق المرحلة الأولى لقياس القدرات المعرفية والمهارات اللازمة للوظيفة فقد تم الإعلان عن طريقة التقديم من خلال مركز قياس الوطني ويتم تسجيل حساب على موقع قياس ثم الدخول واختيار اختبارات القدرات المعرفية الذي يستمر فقط حتى يوم الثلاثاء وحسب الأماكن الشاغرة.

مركز قياس الوطني
اختبار القدرات المعرفية

من المستهدف من اختبارات القدرات المعرفية

  • يتم التقدم على الاختبارات المعرفية للموظفين العاملين في المراكز الإدارية، ولمن يتم لهم المقارنة في الترقيات التابعين لنظام الخدمة المدنية في المملكة.
  • يتم استثناء بعض الوظائف من هذه الاختبارات ومنها القطاع الصحي والتعليمي، كما يتم استثناء بعض الرتب مثل الرتبة السادسة والسابعة والثامنة.

موعد اختبارات القدرات المعرفية للموظفين

  • منذ عام 1438 وتم الاتجاه نحو اختبارات القدرات المعرفية للموظفين في المملكة والتي تقدم لها ما يزيد عن 800 ألف من المختبرين.
  • تقيس الاختبارات بعض المهارات منها القدرات اللفظية والمكانية والعددية وكذلك مهارات التفكير المنطقي.
  • بدأ التسجيل على المرحلة الأولى من الاختبارات التي تنتهي يوم الثلاثاء وتبدأ المرحلة الثانية في شهر يناير القادم 2022.