تنسيق الجامعات 2021 وتخفيض الحد الأدنى للقبول بالكليات

اكد الدكتور عادل عبد الغفار المساعد لوزير التعليم العالي أن مجموع الثانوية العامة ليس هو السبب الوحيد لانخفاض نسب القبول بالكليات، حيث أن الدولة قامت بإنشاء العديد من الكليات، وتم إعطاء إشارة لبدء العام الدراسي الجديد 2021/2022بهذة الكليات في التخصصات المختلفة، وهذا أيضا ما اسهم في انخفاض الحدود للقبول بالكليات لهذا العام.

كما أضاف الدكتور “خالد عبد الغفار ” وزير التعليم العالي والبحث العلمي من خلال اتصال هاتفي مساء يوم الاثنين، إن التحويلات بين الجامعات لهذا العام إلكترونية وليست ورقية، وهذا يرجع لظروف الطارئة والبدء في الموجه الرابعة من الفيروس، و وضح أن عدد من الجامعات قامت بتلقيح طلابها بلقاح فيروس كورونا بداية من شهر سبتمبر.

الحدود الدني للقبول بالكليات

وأشار إلي أن هناك انخفاض في الحد الأدنى للقبول بالكليات مقارنة بالعام الماضي في المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات مما يتراوح بين النسب 11% و 16% ويمكن أن تصل في بعض الأحيان إلي 22%، و اكمل المتحدث انه كليات الطب البيطري وصل إلي نسبة 12%، كلية التمريض وصلت لنسبة 22%، والهندسة وصلت لنسبة 14 %، والتخطيط العمراني بنسبة 14%، و الفنون التطبيقية وصلت لنسبة 16% .

أكد الدكتور  “محمد حلمي ” أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، أن تحديد الحد الأني للقبول بالكليات الخاصة مرهون بنتائج الثانوية العامة ،مؤكد كذلك انه لن يضار أي طالب من التنسيق، أن عملية التنسيق سوف تكون حسابية بحتة.

اختلاف تنسيق العام الحالي  عن العام الماضي 2021

أضاف انه يختلف تنسيق المرحلة الثانية للعام الدراسي الحالي عن التنسيق للمرحلة الثانية للعام الماضي اختلافا جوهريا، تعتبر هذه رسالة طمأنة لطلاب وطالبات العام الدراسي الحالي، لعدم القلق والخوف من انخفاض المجاميع والمعدلات النسبية للقبول بالكليات والمعاهد، حيث كانت بالعام الماضي هناك كليات ينتهي التسجيل بها بالمرحلة الأولي.

تنسيق كليات هذا العام مختلفة

اختلف الأمر هذا العام فأصبحت متاحة للقبول بها لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة، ومن تلك الكليات التي استمرت لتنسيق المرحلة الثالثة للعام 2020/2021 كلية الزراعة وكلية الأدب، وكلية الحقوق، وكلية السياحة والفنادق، وكلية التربية النوعية قسم موسيقي وفنية، وكلية تربية أساسي للمرحلة الابتدائية و الإعدادية، كلية التربية الرياضية، عدد كبير من المعاهد العليا والتخصصات المتنوعة.