تعرّف على خطط “حقوق الإنسان” في مواجهة الذكاء الاصطناعي الذي غزا العالم

ناشد اليوم  المجلس الخاص بجمعية  حقوق الإنسان جميع الجهات القيادية في العالم بضرورة وضع حدودًا لانتشار الذكاء الاصطناعي كونه بات يهدد وظائف البشر، وتلك الفكرة بالذات ترعب الكثيرين خاصةً بعد الإعلان عن روبوتات تقوم بوظائف بشرية مثل الطبيب، والمغنية، والممرضة، والرسام وخلافه، وهذا في حد ذاته يدعو للقلق خاصةً في خضم تقدمه السريع في وقت قصير للغاية.

حقوق الإنسان تحذر العالم من هيمنة الذكاء الاصطناعي

أسفر اجتماع المجلس الأمريكي لحقوق الإنسان يوم أمس على قرار هام للغاية وهو ضرورة وضع تدابير حاسمة للحد من هيمنة الذكاء الاصطناعي التي باتت مؤرقة في الآونة الأخيرة، وكان أبرز أهداف هذا القرار هو التأكد من أن استخدام هذه التقنية الحديثة يصب في صالح البشر أولًا، وأنها تستخدم بطرق شفافة لا تؤثر  على الكيان البشري في المستقبل، 

هل سيقضي الذكاء الاصطناعي على وظائف البشر؟

سؤال لابد من طرحه خاصةً وأنه يتردد في أذهان كثير من المتابعين لموجة التقدم المذهلة في عصرنا حتى الآن، وقد زاد القلق أكثر حينما أُعلن عن روبوتات تعمل في بعض الوظائف التي كانت حكرًا على البشر مثل: طبيب جوجل الافتراضي، روبوتات تعمل في مجال التمريض، وأخرى في مجال الفنون، والبعض الآخر في مجال التصنيع وخلافه، وفي الوقت الذي حذر فيه كثير من الخبراء من دور أجهزة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته إلا أن الخبير “يان أندري” كان له رأي آخر حيث صرح بأن تلك الروبتات لن تستولي على وظائف البشر كما يظن البعض.

جهات رسمية دعمت قرار حقوق الإنسان

من جانبه أعلن السيد يون سيونغ -السفير الكوري- موافقته على قرار مجلس “حقوق الإنسان” فيما يخص التحكم في الذكاء الاصطناعي بما يتفق مع حقوق الإنسان بشكل عام أثناء استخدام تلك التقنية وما يمثلها من روبوتات آلية.

كما اتفق مع سيادته سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية “ميشيل تايلور” أن اتخاذ مثل هذا القرار يعد بمثابة خطوة حاسمة لحماية البشر مستقبلًا، ووصفته بأنه خطوة للإمام.

أما عن السفير البلجيكي “مارك بيكستين دو بيتسيرف” فقد حذر من التمادي في عدم وضع حدود لانتشار  artificial intelligence، لأنه بالفعل يدعو للقلق في خضم تقدمه المذهل بوقت قياسي مثلما يحدث في وقتنا الحالي.

وعلى الصعيد الآخر أعلن السيد سفير بريطانيا أن بلاده قررت القيام بمؤتمر هام يخص التدابير المناسبة للحد من دور الذكاء الاصطناعي، وأنه سيقام خلال الخريف المقبل.وفيه سيتم مناقشة المخاطر التي قد تنتج عن هذه التقنية الحديثة، وطرق حماية الكيان البشري منها في السنوات القادمة.