ماهي ظاهرة اللانينا المتوقع ظهورها.. وما مدى تأثيرها على طقس العالم ؟

تشير الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA  ومجموعة كبيرة من مراكز الرصد والوكالات العالمية الأخرى عن حدوث تطور لظاهرة اللانينا في الفترة القادمة، وهذا بعدما سادت الظاهرة في الموسم الماضي يتوقع عودتها من جديد، كما أن هناك كوادر التنبؤات الجوية تراقب عن قرب تبعات الظاهرة المحتملة خلال موسم الشتاء القادم” الموسم المطري”.

ماهي ظاهرة اللانينا المتوقع ظهورها

هي عبارة عن انخفاض شديد في درجات الحرارة لسطح المياه في المحيط الهادي بالتحديد في المنطقة الاستوائية منه، وهذا الانخفاض يكون أقل من معدلات درجة الحرارة العامة باكثر من نصف درجة مئوية، وبتعا لخريطة الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي فإن هناك توقع بنسبة كبيرة لتطورها في الأشهر القادمة.

أي أن سطح مياه المنطقة الاستوائية سيشهد تبريد ملحوظ يرجع إلى انخفاض الضغط الجوي في شمارة قارة استراليا و ارتفاعه في شرق المحيط الهادئ، مما يعمل على زيادة في نساط الرياح التجارية.

مدى تأثير ظاهرة اللانينا  على طقس العالم

تؤثر اللانينا بصورة غير مباشرة على انخفاض درجة الحرارة لسطح مياه القسم الغرب من بحر العرب والمحيط الهندي، وهذا يؤدي إلى تناقص ملحوظ في مقدار بخار الماء وبالتالي تؤثر اللانينا في النهاية على حركة التيارات النفاثة في الطبقة المناخية العليا للغلاف الجوي.

وقد ارتبطت ظاهرة اللانينا بالتطرفات الحادثة في الحالات الجوية على مستوى العالم، كحدوث انحسار  للمياه الدافئة غرب المحيط الهادي مما يجعل الأمطار تشتد على قارة استراليا، وتضعف في سواحل أمريكا الجنوبية وسواحل البيرو، هذه الأحداث تؤثر فيما بعد على تغير الانظمة الجوية وحالات الطقس في مناطق واسعة بالعالم.