حقيقة تأجيل الدراسة في مصر تزامنا مع وصول الموجه الرابعة من كورونا

انتشر أخبار حول تأجيل الدراسة في مصر حيث أن موعد بدايتها يتزامن مع وصول الموجة الرابعة من فيروس كورونا، ويتساءل الجميع عن حقيقة هذه الأخبار فقام مصدر مسؤول من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بنفي هذه الشائعات وتأكيد عدم وجود أي نية لتأجيل الدراسة لعام 2021 / 2022م .

حقيقة تأجيل الدراسة في مصر

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلنت عن الخطة الدراسية للعام الدراسي 2021/ 2022م خلال مؤتر صحفي أجرته مع وزارة التعليم العالي، ووضح الوزير أنه من الصعب جدا تأجيل العام الدراسي المقبل بسبب وباء كورونا، وبأن الوزارة كانت مضطرة العامين الماضيين من تسيير الدراسة عبر نظام” الأونلاين” بسبب تفشي الفيروس في العالم وعدم وجود أي لقاح للوقاية منه أو تخفيف أعراضه.

وقد أثر ذلك على مستوى التعليم لدى الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، لهذا فإن العام الدراسي المقبل حتى وإن ظهرت الموجة الرابعة لن يتم تأجيل الدراسة، ولكن ما سيتم فعله هو اتباع الاجراءات الاحترازية والحرص على تطعيم المعلمين والاهتمام بالتباعد بين الطلاب.

وقد شددت الوزارة على الإدارات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية بتعقيم المدارس جيدا خاصة المقاعد ودورات المياه، وهذا التعقيم يتم بصورة مستمرة قبل بداية السنة الدراسية الجديدة.

لقاح كورونا للمعلمين والطلاب

إحدى أولويات الحكومة هو تطعيم المعلمين قبل حلول العام الدراسي الجديد، وبالفعل بدأ تطعيم عدد كبير من المعلمين بواسطة وزارة الصحة والسكان وسيتم اكتمال الأمر لحين بداية الدراسة على مستوى محافظات الجمهورية جميعها.

كما يتم التنسيق مع اللجنة العليا لإدارة الأزمات من أجل وضع السيناريوهات المحتملة لبداية العام الدراسي الجديد دون التعرض لأي مشاكل.

كما أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي أنه سيتم إنهاء تطعيم طلاب الجامعات قبل موعد بدء الدراسة.

بداية العام الدراسي الجديد

كما أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي من قبل عن موعد بداية العام الدراسي 2021 / 2022م أنه سيكون في التاسع من أكتوبر المقبل 2021م لطلاب المرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية، كما أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي زوالبحث العلمي بأن 9 أكتوبر هو أيضا الموعد المحدد لبدء الدراسة في الجامعات.