سوريا تؤكد جاهزية خط الغاز العربي لنقل الغاز إلى لبنان عبر أراضيها مع ضمان حصتها من ذلك

أوضح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن الاتفاقية الرباعية التي تمت يوم الأربعاء الماضي بين الأردن وسوريا ولبنان ومصر لأجل إحياء خط الغاز العربي وتصدير الغاز إلى لبنان كان الهدف الرئيسي، منها دعم إخواننا في لبنان لتجاوز محنته وتعثره، مع تكليفات رئاسية من الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنجازها في أسرع وقت ممكن.

خط الغاز العربي

وأوضح خلال لقاء هاتفي في برنامج “كلمة أخيرة” الذي قدمته الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”، أن اللقاءات التي جرت على مستوى وزراء الطاقة والبترول الأربعة،  قامت الدول بتدقيق حسابات جميع الأطراف، حيث سيمر الغاز عبر الأردن وسوريا، ومن ثم جميع الأطراف، كما أشار إلى أن المشروع متوقف منذ عام 2011 بسبب المراجعات الفنية لمنشآت الناقلات وجوانب أخرى مختلفة.

وتابع: “بعض البنود كانت بحاجة إلى مراجعات بسبب مرور عشر سنوات، والعقد موجود بالفعل، ولن نخترع العجلة مرة أخرى لأن الأساس موجود، ولكن ما سيحدث هو مراجعة الأمور المتعلقة بالأمور الفنية والتأكد من جاهزية الخط وعقود إعادة الضخ “متوقعا أن تبدأ عملية التصدير في أسرع وقت ممكن.

اتفاقية إنشاء محطة الغاز

وحول الإجراءات المتخذة في محطة الغاز العربي العابرة لسوريا وضرورة رفع العقوبات الأمريكية، قال الملا: “في الواقع حدثت تفاهمات في هذا الصدد، وأبلغ الرئيس اللبناني عون، وهذا الجزء جزء منها من التدابير التي يجري الاتفاق عليها حاليا “.

أما المرحلة الثالثة فهي من الأردن إلى دير علي قرب دمشق بطول 324 كلم ومنها إلى حمص وسط سوريا تم الانتهاء منه في عام 2008، حيث كانت مصر تضخ من خلاله 90 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا إلى سوريا.

كان من المفترض أن تربط المرحلة الرابعة بين حمص وشبكة الأنابيب التركية، لإيصال الغاز المصري إلى أوروبا لكن المشروع تعثر، ولم يكتمل سوى الربط بطول 15 كيلومترًا بين حلب وتركيا في موازاة ذلك، تم إنشاء رابطين، أحدهما بين حمص وبانياس داخل سوريا، والآخر بين حمص البداوي شمال لبنان.