التعليم تصدر كتاب دوري بشأن العام الدراسي الجديد 2022

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. كتاب دوري يحمل رقم 24 لسنة 2021 بتاريخ 12/9/2021، يتضمن التعليمات والتوجيهات الخاصة ببدء العام الدراسي الجديد 2021/2022، وما يجب على الإدارات والمديريات التعليمية والمدارس القيام به للاستعداد لبدء الدراسة في المدارس بشكل آمن وفعال، من خلال اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بين الطلاب والمعلمين.

ما جاء في الكتاب الدوري بشأن الاستعداد لبدء الدراسة في أكتوبر المقبل:-

أشارت وزارة التربية والتعليم بأنها حريصة على أن يكون العام الدراسي الجديد مختلف عن غيره من الأعوام الماضية، حيث أنها تحرص على توفير المناخ المناسب والجيد والأمن والصحي لكل من الطلاب والمعلمين في مختلف المراحل التعليمية خلال فترة سيرة الدراسة وفقاً للخطة الزمنية الموضوعة من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي والمعتمدة من قبل الدكتور طارق شوق وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومن التنبيهات التي جاءت في الكتاب الدوري بشأن الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2021/2022 ما يلي:-

1- ضرورة حصول كافة المعلمين والعاملين في وزارة التربية والتعليم، وأيضاً طلاب المرحلة الثانوية على التطعيمات اللازمة للوقاية من خطر فيروس كورونا المستجد حفاظاً على صحة جميع العاملين في مجال التربية والتعليم.

2- أن يبذل السادة المعلمين بكافة المراحل التعليمية أقصى جهدهم في الفصول الدراسية، والعمل على بناء الشخصية المصرية الممثلة في الطالب، مما يضمن تخرجه مواطن صالح ينفع نفسه ومجتمعه ووطنه.

3- ضرورة الحفاظ على اتخاذ ما يلزم من اجراءات احترازية من ارتداء الكمامة والتباعد بين الطلاب في الفصول.

4- يحظر استخدام أية مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادر عن الوزارة.

5- يجب على المعلمين تشجيع الطلاب على استخدام مهارات التفكير الناقد والابتكاري والابداعي وخلق ثقافة العمل بروح الفريق.

6- عدم تنفيذ أي برامج أو دورات تدريبية للعاملين بوزارة التربية والتعليم سواء معلمين أو إداريين داخلية أو خارجية إلا بعد التنسيق مع الوزارة.

يذكر أن الخطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2022 تنص على بدء العام الدراسي الجديد في التاسع من شهر أكتوبر المقبل وتنتهي في 16 يونيو 2022.

ومن الدول التي بدأت فيها الدارسة منذ أسبوعين هي المملكة العربية السعودية بشكل مختلف عن الأعوام الماضية حيث يتضمن التقويم الدراسي 1443 في المملكة ثلاثة فصول دراسية وذلك في سابقة لأول مرة يتم تطبيقها داخل المملكة، على أن يتخلل الفصول الدراسية الثلاث إجازات مختلفة يحصل عليها الطلاب والمعلمين في المملكة.