عاجل السعودية اختبارات تعزيز المهارات للطلاب لمختلف المراحل التعليمية وزارة التعليم لعام 1443

تم الإعلان عن اختبارات تعزيز المهارات للطلاب للعمل على تعزيز المهارات عن بعد، وهذه المهارات يتم تنفيذها للمرة الأولى لقياس، وهي خدمة مقدمة للطلاب ليقوم الطلبة بتحصيل ما عليهم من المعارف للعام الدراسي الماضي، وهذه الخدمة تكون متاحة على مدار الـ 24 ساعة.

اختبارات تعزيز المهارات للطلاب وزارة التعليم

توضح الوزارة في العديد من البيانات الرسمية عن آخر المستجدات التي تم تفعيلها بالنسبة للعمل على المنصة، فتعتبر منصة الاختبارات المركزية قامت بتسجيل الدخول إلى ما يقرب من 691 ألف طالب، كلهم من الصفين الثاني أو الثالث الابتدائي، حتى يقومون بالعمل على اجتياز الاختبارات عن بعد، التي سوف تقم الوزارة بتنفيذها.

الخطة التي تسير عليها الاختبارات

هذه الاختبارات تقوم في الأسبوع الأول موجهةً لطلاب المرحلة الابتدائية (التعليم الأساسي)، في مادة اللغة العربية، والعلوم، والرياضيات، والإنجليزي، على أن يتم إقامة مدة الاختبار خلال 24 ساعة، وعلى أن يتم تصحيح النتائج آليًّا من الوزارة.

أما الأسبوع الثاني فيكون مخصصا للمرحلة المتوسطة، وكذلك معهم أصحابهم السنة الأولى من الثانوية والتي تعتبر هي السنة المشتركة بين الطلاب قبل انقسامهم إلى الشعبة الأدبية أو العلمية، ولكن الأمر للمرحلة المتوسطة يختلف عن المرحلة الابتدائية، حيث يتم تأدية الاختبارات الخاصة بالمهارات من خلال الحضور في المدارس وليس عن بعد كما سوف يطبق على المرحلة الابتدائية، وبالتأكيد هذه الاختبارات سوف تتم بناءً على اتباع بروتوكولات الصحة المناسبة.

ظهور النتائج

لا يتم مرور 24 ساعة فقط من أداء الاختبار إلا وتظهر الوزارة بالمحتوى الذي تم إعداده بشأن اختبارات تعزيز المهارات وزارة التعليم، وتقوم بنقل جميع التقارير الخاصة عن المستوى الذي أدى به الطلاب الاختبارات، موجهًا هذه الملاحظات تحديدًا إلى المعلم، حتى يقوم بمعالجة المشاكل والعمل على بناء خطة تدريسية جديدة يعمل من خلالها على معالجة نقاط الضعف، والتطوير من نقاط القوة، والعمل على تعزيز مهارات الطالب.

وهذه التقارير تقوم الوزارة بإرسالها إلى مديري المدارس حتى يبحثون في أمورهم ويقفون على وضع مدارسهم، ويبحثون في الاحتياجات التي تحتاجها المدرسة أو المعلم حتى  تقدمها دعمًا لهم للتطوير من مهارات الطلاب.

إن وزارة التربية والتعليم قد اعتمدت بشكل أساسي في وضع اختبارات تعزيز المهارات وزارة التعليم على تسليط الضوء على المحتوى الذي يبين ويقيس مهارات الطالب، ويعرض جميع المعارف التي قد حصل عليها الطالب خلال العام الدراسي الماضي في المواد التي درسها.