إطلاق برنامج تنمية القدرات البشرية من قبل ولي العهد السعودي بهدف إطلاق مناهج جديدة

تم إطلاق برنامج تنمية القدرات البشرية الذي يعتبر من البرامج الهامة اللازمة لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠، وذلك من يوم الأربعاء داخل المملكة العربية السعودية من قبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، حيث يمثل هذا البرنامج استراتيجية وطنية.

تعمل هذه الاستراتيجية علي تقوية تنافسية للقدرات البشرية الوطنية المحلية والعالمية، وذلك عن طريق اغتنام الفرص الواعدة التي تنتج عن الاحتياجات المتجددة والمتسارعة، حيث أكد ولي العهد أن هذا البرنامج يمثل أحد برامج تحقيق الرؤية المستقبلية للمملكة.

يعمل هذا البرنامج علي تهيئة المواطن حتي يكون مستعدا للدخول إلي سوق العمل الحالي والمستقبلي وتمتعه بطموح وقدرات يستطيع من خلالها منافسة العالم، وذلك عن طريق تقوية القيم وتطوير المهارات الرئيسية والمهارات الخاصة بالمستقبل والعمل علي تنمية المعرفة.

وقال الأمير محمد بن سلمان أن السبب في إقامة هذا البرنامج هو ثقته في قدرات المواطنين، حيث تم تطويره لكي يلبي جميع الاحتياجات والطموح الخاصة بجميع شرائح المجتمع المتنوعة، وذلك من خلال تطوير رحلة تنمين القدرات البشرية.

وذلك بداية من مرحلة الطفولة حتي الوصول إلي مرحلة الجامعات والكليات والمعاهد المهنية والتقنية، حتي يتم الوصول أخيرا إلي التأهيل لسوق العمل، ويتم إعداد مواطن يمتلك الطموح والمهارات والمعرفة ويستطيع مواكبة التغييرات في سوق العمل.

حيث يساهم هذا البرنامج في بناء اقتصاد قوي قائم علي المهارات والطموح والمعرفة وأساسه هو رأس المال البشري الذي يتمثل في المواطن والعقل البشري التي يعتبر من أهم الكنوز والنعم التي أنعم الله عز وجل عباده بها.

كما أوضح الأمير أن خطة هذا البرنامج تشتمل علي ٨٩ مبادرة ويهدف إلي تحقيق ١٦ هدفا استراتيجيا من ضمن أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠، حيث تتضمن استراتيجية البرنامج ثلاث ركائز أساسية وهي كالآتي، تطوير الأساس التعليمي، الإعداد لسوق عمل يحتمل وجود منافسات عالمية ومحلية، بالإضافة إلي إتاحة فرص تعلم مدي الحياة للمواطنين.

وبهذا قد نكون انتهينا من التحدث عن برنامج تنمية القدرات البشرية وذكر بعض المعلومات التي تدور حول هذا البرنامج.