القواعد المنظمة للتخصيص بالموافقة من قبل خادم الحرمين الملك سلمان بالمملكة

القواعد المنظمة للتخصيص والتي اقرها ووافق عليها مجلس الوزراء بتاريخ اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين “الملك سلمان بن عبد العزيز” في الجلسة التي عقدها من خلال الاتصال المرئي وأيضاً حوكمة إبرام الاتفاقيات التجارية مع الدول الشقيقة.

بدء خادم الحرمين الملك سلمان جلسته بالثناء على الله عز وجل وشكره على نعمة الكثيرة التي أنعمها على المملكة وحبه الشديد لخدمة بيته الحرام ومسجد الرسول صلي الله عليه وسلم، كما أوضح أنه يأمل في تحقيق الكثير من الإنجازات الأزدهار في بمناسبة اليوم الوطني الـ 91.

القواعد المنظمة للتخصيص

خلال الجلسة المنعقدة برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز وضح جهود الملك “عبد العزيز بن عبد الرحمن” طيب الله ثراه في البناء والتعمير حتى يكون بوصله إلى أبنائه في التقدم والنهوض بالحضارة وجهوده في جعل المملكة موطن للعدل والسلام ومأمن لجميع الوافدين إليها.

بناءاً على ذلك اطلع مجلس الوزراء على جميع المحادثات واللقاءات التي حدثت بين المملكة العربية السعودية وبين الدول الأخرى في الأيام الماضية  ومن بينها مضمون الرسالة التي أرسلها خادم الحرمين الشريفين إلى “عبد المجيد تبون رئيس الجزائر” وتتعلق هذه الرسالة بالعلاقات الأخوية التاريخية وطرق تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

كما أوضح الدكتور “ماجد القصبي” وزير الإعلام المكلف بأن مجلس الوزارء ناقش عدد من الموضوعات الراهنة على الناحيتين الإقليمية والدولية، وهذا ما جاء في القرار الوزاري لدول الخليج العربي أثناء دورته 149 كم مضامين بينت تطورات القضايا السياسية داخل المنطقة والعالم بالإضافة إلى مستجدات العمل الخليجي المشترك في ظل الجهود المبذولة لتنفيذ قرارات خادم الحرمين الشريفين.

ونظر مجلس الوزارء إلى ما أكدته السعودية وبريطانيا والإمارات وأمريكا من إلتزامها بحل سياسي يشمل الأزمة الموجودة بدولة اليمن ودعمها الكامل للمبعوث الخاص في الأمم المتحدة ودعوة الحكومة اليمنية لسرعة إتخاذ جميع الخطوات اللازمة من أجل تحقيق الاستقرار  الاقتصادي داخل أراضيها.

كما حدد المجلس الدعم الذي تبذله المملكة في الجهود الدولية من أجل منع إيران من الاحتفاظ بالسلاح النووي وتعزيز منظومة عدم الانتشار في المنطقة والعالم وما وضحته أثناء انعقاد دورة مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية فيما يخص استمرار إيران بانتهاك خطة العمل الشاملة المشتركة وتوقفها على الالتزام بالبرتوكول الإضافي عن طريق عملها على توسيع قدراتها النووية.

لكن فيما يخص قرارات المجلس فجاءت كالتالي:

  • التباحث فيما يخص مشروع مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية بين وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة ووزارة الإدارة الإقليمية في بوركينا فاسو.
  • الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم في المجال الاستثماري بين وزارة الاستثمار في السعودية وهيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص داخل بنغلاديش.
  • التباحث في شأن مشروع مذكرة تعاون بين الهيئة السعودية للفضاء في السعودية والمجلس الاستشاري لجيل الفضاء التابع للأمم المتحدة والتوقيع عليه.
  • تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء أو من ينيبه بالتوقيع على البيان المشترك للاهتمام بالرصد الفضائي للمناخ.
  • الموافقة على آلية عمل وحوكمة إبرام الاتفاقيات التجارية وذات الصلة بالتجارة.
  • الموافقة على القواعد المنظمة للتخصيص.
  • اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للتقاعد (سابقاً) لعام مالي سابق.