أربع شروط لنقل البيانات الشخصية إلى خارج المملكة أو الإفصاح عنها لجهة خارجية

شروط نقل البيانات الشخصية أقر مجلس الوزراء السعودي عن ما هي أهم المواد التي يمكن من خلالها حماية البيانات الشخصية الخاصة بكل فرد داخل المملكة العربية السعودي، لذلك سنقوم بتوضيح أهم الشروط الخاصة بحماية البيانات الشخصية سواء كنت داخل المملكة أو خارجها تابع.

نص القانون السعودي بشأن حماية البيانات الشخصية

نجد أن في المادة التاسعة والعشرون على أنه فيما عدا الحالات القصوى للمحافظة على حياة صاحب هذه البيانات سواء كان  خارج المملكة أو غرضه الوقاية من عدوى مرضية، أو مصالحة الحيوية، في هذه الحالات لا تتمكن المملكة من نقل البيانات الخاصة به إلى خارج المملكة أو أن تقوم الدول بالإفصاح عن البيانات الخاصة بك بغير حق.

من نفس مادة القانون يقول أنه يجوز للجهة المختصة أن تعفي الجهة الخاصة بالتحكم، ولكن يجب عليها الاهتمام بكافة الشروط التي تم وضعها لحل تلك المسألة، وهذا ما سأقوم بتوضيحه داخل هذا المقال.

أقدر الآن أن أقول لكم أنه سيتم توفير كافة وسائل الحماية مستواها مقبول، وهذا لحماية البيانات الشخصية خارج المملكة بشرط عدم كونها بيانات حساسة.

يجب عليك قراءة كافة الشروط التالية التي تخص حفظ البيانات الشخصية وعدم نقلها أو حدوث إمكانية الإفصاح عنها كل هذه البنود هدفها حمايتك من الوقوع في أي مشكلة من المشكلات الصعبة.

أربع شروط لنقل البيانات والإفصاح عنها 

يتساءل الكثيرون عن ما هي أهم شروط نقل البيانات الشخصية التي يجب علينا تنفيذها لحماية البيانات الخاصة بالفرد تابع الآتي:-

  • أولًا يجب عليك بعد عملية نقل البيانات أو الإفصاح عن تلك المعلومات أن تمس بأمان المملكة أو المصالح الخاصة بها.
  • ثانيًا تقديم كافة الضمانات غرضها حفظ البيانات الشخصية التي سيتم نقلها، وهدف كل ذلك هو حماية البيانات عن المعايير التي تم وضعها لحماية البيانات الواردة داخل النظام واللوائح.
  • ثالثًا يجب أن يكون الحد الأدنى لبياناتك الشخصية هو الذي سيتم نقله أو الإفصاح عن سريته.
  • رابعًا تلقي الموافقة الموثوقة من قبل أحد الجهات المختصة بعمليات النقل الإفصاح، وهذا لما تم تحديده من قبل اللوائح.